Sunday, November 4, 2007

المنبهات

المنبهات ( Stimulants)

مركبات هذه المجموعة لها تأثير منبه ومنشط للجهاز العصبي المركزي بحيث تنبه كل مراكز التحكم من حرارة و تنفس .....الخ , وتتشابه في أعراضها السمية التي تنتج عن زيادة مستوي النشاط العقلي والجسمي.

1- الأمفيتامين (Amphetamine ):

دواء منبه يستعمل كمنشط لمن يعاني من بعض الإحباطات النفسية من أعراضة الجانبية زيادة انفصام الشخصية كما يستعمل لتقليل التعب والإجهاد وزيادة النشاط الجسمي وهذا ما يدعو لتعاطي الأمفيتامين من قبل بعض الطلاب في فترة الامتحانات بغية إطالة فترة اليقظة عندهم وكذلك يستعمل من قبل بعض العمال في فترات العمل الليلي ولنفس السبب كما يستعمل من قبل بضع الناس رغبة في تقليل الوزن.. يوجد له نظير نباتي يدعي Qmphetamine يوجد في القات لكن يختلف في تركيزه من بحسب أنواع القات الذي يتناوله الشخص المخزن ..

يؤخذ عادة عن طريق الفم وفي بعض الأحيان بواسطة الحقن بالوريد ويحصل الإدمان نتيجة استمرار تعاطيه ويستعمل في حالة الإدمان علي شكل مسحوق نشوقاً أو دخانا إضافة للبلع عن طريق الفم والحقن بالوريد. وتختلف الكمية التي تظهر أعراض التسمم من الأمفيتامين تبعاً لإدمان الشخص عليه أو عدمه فحيث إنه منبه للجهاز العصبي المركزي فإنه ينشط الجسم بقواه العضلية ويعطي شعوراً بقلة التعب ويلازم مستعمليه قلة النوم والأرق إضافة إلي القلق والهلوسة والخوف وقد يدفع ببعضهم إلي الانتحار.

والتأثير المنشط لهذا المركب يتبعه الكسل والكآبة وكذلك الشعور بالإجهاد ومن أعراض التسمم الأمفيتامين الصداع واحمرار الوجه وجفاف الفم والغثيان والقيء والإسهال والمغص المعوي الشديد أحياناً وارتفاع ضغط الدم وقد تحصل بحة صدرية بعد تعاطي جرعات عالية عن طريق الوريد كما يلاحظ تقرح الشفتين عند المدمنين وزيادة التعرق وارتفاع حرارة الجسم وتوسع الحدقتين والتشنج وقصور بعمل الجهاز التنفسي والدوران وإغماء حتى الموت.

يزيد paracetamol , caffeine من تركيزه السمي في الدم لذلك تجد أن بعض مخزني القات يكثرون من تناول panadol extera .. هناك بعض مخزني القات يموتون فجأة و هم يخزنون القات في فترة القيلولة .

العلاج:

غسل المعدة بمحلول الفحم المنشط.

إجراء التنفس الاصطناعي.

إعطاء مدرات البول مع زيادة حامضيته لزيادة طرح ما تبقي من الأمفيتامين خارج الجسم.

معالجة ارتفاع ضغط الدم. يفضل مدر خافض لضغط الدم مع Ca- channel blocker

معالجة التشنجات.

مراعاة المريض من الناحية النفسية ( المعالجة النفسية ) إضافة لتوفير التغذية الصحية له.

2- الثيوفللين والكافيين ( Theophylline and caffeine):

الثيوفللين والكافيين لهم تركيب كيميائي متقارب وتقريباً لهم نفس التأثير علي الجهاز العصبي المركزي والجهاز الدوري. ويوجد الكافيين في القهوة وفي أوراق الشاي كما يوجد في معظم المشروبات الغازية( مثل الكولا والبيبسى….الخ) حيث يحتوي فنجان القهوة علي ما يقارب من 85 ملليجرام من الكافيين والشاي 30 ملليجرام أما المشروبات الغازية تحتوي علي ما يقارب من 40 - 60 ملليجرام للزجاجة الواحدة كما يوجد العديد من الأدوية تحتوي علي الكافيين مثل كاف إرجوت (cafergot) حيث تستخدم في علاج الشقيقة الصداع النصفي أما الثيوفللين فيوجد في الشاي ويوجد في أشكال كيميائية كثيرة ويعتبر الأمينوفللين هو (theophyline ethylenediamine) يعمل علي توسيع العضلات الملساء من خلال تحفيز بروتين الخلايا الميوسين Myocin , و يوجد في صور عديدة علي شكل أقراص ولبوس شرجي وحقن بالوريد من أكثر المركبات شيوعاًَ حيث يستخدم في علاج الربو كموسع للشعب الهوائية وكعلاج مساعـــــد في حالات هبوط القــــــــــلب (left sided heart failure) وفي علاج حالات وقف التنفس للأطفال حديثي الولادة والتسمم بالثيوفللين والكافين تنتج عنه غثيان وقيء وصداع ورعشة ثم تشنجات ومن الممكن أن تصل إلي حالة من التخشب (status epilepticus) ثم غيبوبة مع زيادة وخلل في ضربات القلب (dysrhythmias).

الكافيين مركب كيميائي من مجموعة البيورين ويتكون جزيئيه من الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين وهو يوجد في حبوب البن بنسبة تصل الى 1-1,5%وفي اوراق الشاي بنسبة تصل الى 2-5%كما يوجد في بذور الكولا بنسبة 1-2% .

والكافيين لا يذوب في الماء بسهولة ولذلك فان بعض أنواع القهوة المحضرة بطريقة الاستخلاص بالماء مثل (بن النسكافيه ) يحتوي على قدر قليل من الكافيين في حين ان صنع القهوة بالطريقة العربية أو التركية تعطي الانسان قدرا أكبر من الكافيين .

ويؤثر الكافيين على الجهاز العصبي للانسان ويجعله اكثر نشاطا ولكن الافراد في شرب القهوة له مضاره ايضا فهو قد يسبب في حدوث الشعور بالغثيان ويسبب بعض الدوار وقد يؤدي الى حدوث نوع من الاضطرابات في دقات القلب .

العلاج:

إحداث القيء وغسل المعدة وإعطاء الفحم المنشط علي فترات متعددة وإعطاء بنزوديازبين في حالات التشنجات وإجراء التنفس الصناعي وفي الحالات الحرجة يحتاج المريض إلي (hemoperfusion).

No comments: