Sunday, November 4, 2007

الأمراض التناسلية

الأمراض التناسلية

التهابات الحوض

تعريف

هي الالتهابات التي تشمل الرحم وقناتي فالوب (أو البوقين) والمبيضين والأنسجة المحيطة بها والغشاء البريتوني المبطن لها والأعضاء الحشوية الأخرى. تكون التهابات الحوض مزمنة أو حادة أو ما تحت الحادة

المسببات

جرثومية بالدرجة الأولى وقد تتعدد الجراثيم المسببة في الإصابة نفسها ، ومنها المكورات التي تسبب ما يسمى بالسيلان أو جراثيم الكلاميديا. وقد تكون الأسباب فطرية أو فيروسية أو طفيلية وقد تشترك معا

قد يكون السبب إصابة أحد الزوجين من خلال العلاقات الجنسية مع شخص مصاب أو بسبب انتشار التهاب من منطقة مجاورة (الانتقال من التهاب الزائدة الدودية) أو من التهاب بسبب وجود لولب داخل الرحم وانتقاله من التهاب الرحم وما حوله إلى المناطق المجاورة أو بسبب عملية جراحية أجريت في منطقة مجاورة مثل عملية قيصرية أو عملية تجريف لمخلفات حمل بعد الاسقاط الناقص أو في مرحلة النفاس بعد الولادة حيث تقل مناعة الجسم ويسهل انتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة

هذا الالتهاب قد يتوضع في عضو ما مثل البوق أو البوقين فيؤدي إلى تجمع مصلي يتحول إلى قيحي وبالتالي قد ينتشر إلى المبيضين ويكون ما نسميه بالخراج البوقي المبيضي أو قد ينتشر أكثر فيؤدي إلى التهاب حوضي معمم وبالتالي إلى خراج حوضي. وفي هذه الحالات المتقدمة تكون المرحلة الحادة قد تحولت مرحلة مزمنة إذا لم تعالج كما يجب. كما قد تؤدي إلى التصاقات في المنطقة منها التصاقات وانسدادات على مستوى البوقين (الأنابيب) مما يؤثر على الإنجاب مستقبلا ويؤهب إلى حدوث حمل خارج الرحم في حال الانسدادات الجزئية.

الأعراض

1. آلام بطنية في المنطقة ما فوق العانية والمنطقتين الخذليتين أيضا (جانبي أسفل البطن) تختلف في شدتها حسب العضو المصاب وشدة الالتهاب

2. ارتفاع في درجة الحرارة

3. وجود إفرازات مهبلية قد تكون صفراء وكريهة الرائحة

4. آلام شديدة بالكشف السريري عند تحريك العضو المصاب (خاصة عنق الرحم)

5. ارتفاع في الكريات البيض وسرعة التثقل في الدم.

وقد تتطور الحالة إلى حالة بطن حادة في الحالات الشديدة ووجود التهاب بريتوني حوضي أو وجود خراج.

العلاج
العلاج يكون بالمضادات الحيوية و يفضل الجيل الثالث لمجموعة السيفالوسبورين Cephalosporine عن طريق الحقن أو عن طريق الفم حسب شدة الإصابة . وقد تحتاج الحالة إلى فتح بطن لتفريغ الخراج وأخذ عينة من القيح والافرازات للزرع وتحديد الجرثومة المسببة وبالتالي علاجها بما يتناسب معها . أضغط هنا لتعرف المزيد حول الادوية

أما عملية فتح الأنابيب التي سدت بفعل الالتهاب هذا لا يتم إجرائها إلا بعد علاج الالتهاب الحاد أو البؤرة الحادة لالتهاب مزمن . وبعدها يمكن إجراء عملية غالبا مجهرية لفتح الأنابيب والتي تختلف طريقتها حسب مكان الانسداد ، في النهاية الحرة القريبة من المبيضين أم في وسط الأنبوب أم عند مخرجه من الرحم. والصور التالية توضح كيفية عمل هذا الفتح حسب المنطقة المصابة من الأنبوب حيث يتم قطع المنطقة المصابة المسدودة ويعاد مفاغرة الجزء السليم من الأنبوب مع الجزء التالي ، سواء كان الرحم أو الأنبوب أو النهاية الحرة القريبة من المبيض.

تكيس المبايض

تعريف

هو ظهور أكياس صغيرة جدا في جدار المبيض، ويؤدي الى عدم توازن الهرمونات في الجسم .

المسببات

ينتج هذا المرض عن ظهور أكياس صغيرة جداً (حوالي ملم) في جدار المبيض .

الأعراض

يؤدي عدم توازن الهرمونات في الجسم الى عدة أعراض منها عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها كلية، العقم وزيادة الوزن أو كثرة نمو الشعر في الوجه والجسم، وكثرة ظهور حب الشباب.

وسائل العلاج

يمكن تشخيص المرض بسهولة عن طريق الفحوصات الهرمونية وفحص بالموجات فوق الصوتية لمنطقة الحوض. لا يمكن التخلص من المرض كلية ، ولكن يمكن بنجاح كبير علاج أعراضه، اما باستعمال أدوية منع الحمل أو استعمال الأدوية المنشطة للمبايض، كما تستعمل الأدوية المضادة لهورمون التستستيرون Testosterone في حالات كثيرة . كذلك يمكن العلاج عن طريق كي المبايض بالليزر باستخدام منظار البطن، وقد تم حديثا اكتشاف طريقة جديدة باستخدام الأدوية المضادة لهورمون الأنسولين وبهذا يمكن علاج الكثير من حالات تكيس المبايض المستعصية .

قرحة عنق الرحم

تعريف

تحدث غالباً عندما يحدث التهاب مزمن لعنق الرحم

المسببات

تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ للفوط الصحية، أو أن يكون الزوج حاملاً لأمراض تناسلية.

الأعراض

عند الفحص يظهر عنق الرحم بصورة اسفنجية متضخمة ، مع افرازات مهلبية صديدية كريهة

العلاج

يجب أخذ عينة من خلايا عنق الرحم، وعينة من الافرازات المهبلية وتحليلها لمعرفة سبب الاصابة، وأخذ العلاج اللازم، وقد تحتاج لعمل كي لعنق الرحم أو استخدام سلكوجين اذا استدعت الحالة .

قرحة عنق الرحم

تعريف

تحدث غالباً عندما يحدث التهاب مزمن لعنق الرحم .

المسببات

تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ للفوط الصحية، أو أن يكون الزوج حاملاً لأمراض تناسلية.

الأعراض

عند الفحص يظهر عنق الرحم بصورة اسفنجية متضخمة ، مع افرازات مهلبية قيحية كريهة .

العلاج

يجب أخذ عينة من خلايا عنق الرحم، وعينة من الافرازات المهبلية وتحليلها لمعرفة سبب الاصابة، وأخذ العلاج اللازم، وقد تحتاج لعمل كي لعنق الرحم أو استخدام سلكوجين SOLCOGEN اذا استدعت الحالة .

الزهري

تعريف

من أخطر الأمراض الجنسية الذي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب.

المسببات

تسببه جرثومة تسمى اللولبية الشاحبة، تدخل هذه الجرثومة جسم الإنسان عن طريق جرح أو قرحة أو خدش في الأجزاء الرطبة من الأعضاء التناسلية.

الأعراض

يتطور المرض في أربع مراحل رئيسية هي :

1- المرحلة الابتدائية. 2- المرحلة الثانوية. 3- المرحلة المستترة. 4- المرحلة المتأخرة.

تظهر أعراض المرحلة الاولى أو الابتدائية في حوالي الأسبوع الثالث من العدوى حيث تظهر قرحة صغيرة في المكان الذي دخلت منه الجراثيم، وقد لا يلاحظ المريض التقرحات التي اصابته حيث أنه يختفي في خلال الثلاث أسابيع لو لم يكتشف ويتم علاجه. ومرحلة الزهري الثانوية تظهر متأخرة نوعاً بعد ستة أسابيع الى ستة أشهر ويصاب المريض بطفح جلدي يختفي في عدة اسابيع وقد لا يلاحظه المريض. أما المرحلة المستترة فليس لها أعراض. وتظهر أعراض المرحلة المتأخرة في خلال 10 الى 30 سنة، وقد تصيب الجراثيم الدماغ والقلب والجلد والنخاع الشوكي أو أجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن يصاب المريض في هذه المرحلة بالعمى أو الصمم أو مرض القلب أو الشلل أو المرض العقلي. ويمكن أن ينتقل الى الجنين اذا لم تعالج الأم الحامل، وقد يحدث اجهاض أو يموت الجنين عند الولادة واذا عاش فقد يصاب بالمرض.

العلاج

يتم القضاء على مرض الزهري بسهولة بدواء من مجموعة البنسلينات Penicillin's أو بأي مضادات حيوية أخرى مثل السيفالوسبورين Cephalosporine وذلك في المراحل الثلاثة الأول. أما في المرحلة المتأخرة فقد يمنع العلاج تطور المرض ولكن من الصعب القضاء عليه. والوقاية خير من العلاج حيث يجب التمسك بتعاليم الإسلام التي تنهى عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن . . أضغط هنا لتعرف المزيد حول الادوية

العقــــم

تعريف

عدم قدرة الزوجين أو احدهما على الإنجاب وقد يكون كل من الرجل والمرأة قادرا على الإنجاب مع شريك مختلف ولهذا السبب فإن عدم الخصوبة يعتبر عادة حالة شخصين بوصفهما زوجين أكثر من كونهما شخصين منفردين وقد يكون عدم الخصوبة مؤقتا ومن الممكن علاجه كما يمكن أن يكون مستديما ويسمى عدم الخصوبة المستديم عقما.

المسببات

قد يكون عدم الخصوبة نتيجة لتطورات غير عادية أو وظيفة غير عادية أو مرض يصيب جهاز الانجاب وفي بعض الاحيان يمكن إرجاع سبب الحالة الى خلل معين لدى الرجل أو المرأة ولكن وفي كثير من الاحيان تنجم عدم الخصوبة عن عدد من الاسباب تشمل الطرفين كليهما وفي حوالي خُمس حالات عدم الخصوبة يرجع السبب في الغالب الى اعتلال الرجل وفي هذه الحالات تكشف التحاليل المختبرية للسائل المنوي للرجل عن غياب النطاف (الحيوانات المنوية) أو قلة عددها أو أن نسبة عالية منها لا تعمل بصورة طبيعية وممكن في هذه الحالة تشخيص علة غُدية أو عدوى. أما بالنسبة للمرأة فالعلة لديها هي السبب الرئيسي في ثلاثة أخماس حالات عدم الخصوبة ويشمل نحو نصف هذه الحالات انسداد قناتي فالوب لدى المرأة وتنتقل هاتان القناتان البيوض من المبيضين الى الرحم ويحدث الإخصاب عادة في واحدة من هاتين القناتين وتحول قناتا فالوب المسدودتان دون دخول البيوض الى الرحم ويحدث مثل هذا الانسداد عادة نتيجة لعدوى بالامراض التناسلية.

الأعراض

تشمل أعراض هذا المرض عدم قدرة الزوجين على الانجاب .

العلاج

يمكن في الغالب علاج عدم الخصوبة الناجم عن علل تركيبية في جهاز التوالد مثل انسداد قناتي فالوب عن طريق الجراحة ويستخدم الاطباء المضادات الحيوية لعلاج عدوى جهاز التكاثر ومن الممكن أن يؤدي العلاج بالهورمونات الى القضاء على عدم أداء الغدد لوظائفها بصورة سليمة. كما طور العلماء طريقة تسمى التلقيح الصناعي وهي حقن سائل الرجل المنوي في رحم المرأة ويمكن أخذ السائل المنوي من الزوج وفق تقنية تسمى التلقيح في الانابيب حيث تنقل البيوض من رحم الزوجة وتلقح في المختبر بالسائل المنوي المأخوذ من زوج وتدخل البيوض الملقحة بعد ذلك في رحم المرأة حيث يمكن أن تتطور واحدة أو أكثر منها لتصبح جنينا عاديا ويسمى الاطفال الذين يولدون نتيجة لعملية التلقيح في الانابيب أطفال الانابيب.

التهاب الثدي Mastitis

تعريف

هي التهابات في أنسجة الثدي تتميز بحدوث احمرار و ألم في منطقة محدودة من الثدي يصاحبها الشعور بالإرهاق والتعب العام مع ارتفاع في درجة الحرارة.

الأسباب والعوامل المساعدة :

هذه الحالة تحدث عادة عند بدء الرضاعة ويسبقها بعض التشققات في الحلمة وانسداد بعض قنوات الثدي مما يمنع إدرار الحليب بصورة جيدة.ومن العوامل التي تساعد على ذلك:

· الضغط الخارجي على الثدي بسبب النوم على البطن أو لبس الحمالات الضيقة.

· عدم إفراغ الحليب بصورة كاملة عند الرضاعة بسبب الوضع الخاطئ للطفل أو الرضاعة السريعة.

· التوقف عن الرضاعة لفترة، خلال نوم الطفل في الليل مثلاً.

· الإرهاق.

· عدم الاهتمام بالتغذية الجيدة.

تجنب العوامل المساعدة السابقة الذكر وذلك عن طريق:

· الاهتمام بالتغذية الجيدة و الإكثار من السوائل خلال فترة الرضاعة.

· محاولة إفراغ الثدي عند ملاحظة امتلائه بالحليب أو إيقاظ الطفل إذا كان نائماً.

العلاج:

· الاستمرار في الرضاعة بصورة منتظمة مع التأكد من صحة وضع الطفل إثناء الرضاعة.

· العلاج بالمضادات الحيوية استخدام البنسلينات أو السيفالوسبورينات بالاضافة الي أحد أدوية الامينوجليكوسيد مثل الجنتاميسين Gentamycin .

أضغط هنا لتعرف المزيد حول الادوية

· وضع كمادات دافئة على الثدي قبل الرضاعة.

· عمل مساج للثدي إثناء الرضاعة للمساعدة على إدرار الحليب.

· محاولة إفراغ الحليب بصورة كاملة.

· استخدام الكمادات الباردة بعد الانتهاء من الرضاعة.

· استخدام المسكنات المضادة للالتهاب مثل NSAIDs

No comments: