Sunday, November 4, 2007

البروتينات

البروتينات

Proteins

هو جزيئات كبيرة تتكون من سلسلة واحدة أو أكثر من الأحماض الأمينية الحيوية مرتبطة مع بعضها البعض ومرتبة ترتيباً متقنا , فهي مفيدة للنمو والصحة وهي أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة فالبروتينات هي أساسية لتكوين العضلات ، فهي توجد في اللحوم ، مشتقات الحليب ، وبمقادير أقل في الحبوب والخضار , والأغذية الغنية بالبروتين غالباً ما تكون نسبة الدهون فيها عالية , و الجسم كذلك لا يستطيع خزن الأحماض الأمينية .

وهناك نوعين من البروتينات :- بروتينات اللحوم , البروتينات النباتية فالأول يمد الجسم بجميع أنواع الأحماض الأمينية و الثاني أقل نفعا لأن كل صنف من النبات ينفرد بأنواع خاصة من الأحماض الأمينية أو يفتقر إليها.

يصعب تقدير الكميات التي يحتاجها الإنسان من البروتينات بعكس المواد الكربوهيدراتية والدهون، و ذلك لان النوع الواحد من البروتينات خلال عملية الهضم يتحول إلى أنواع عديدة من الأحماض الأمينية حيث أن البروتين الواحد يحتوي علي عدد من الأحماض الامينية .

أما عند تناول أي نوع من الكربوهيدرات فالأمر يختلف تماما باستثناء السيلولوز celluloseحيث تقوم بمد الجسم بالجلوكوز و هو أحادي السكر mono saccharide لذلك من السهل تحديد الكمية اللازمة ليتم تحولها إلى مقدار معين من الجلوكوز.

و قد توصلت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة في عدد من الأبحاث كانت قد أجريت عام 1973م إلى أن المقادير الكيميائية للبروتينات المستهلكة أعلى في البلدان الغنية من البلدان الفقيرة 80 :70% بينما تقيم القيمة البيولوجية وصافي البروتين المستخدم متشابهة إلى حد كبير عندما يكون هضم البروتينات في الوجبات العادية ما بين 90 – 95 %.

وهناك اختلاف بين معدلات البروتينات التي يحتاجها الفرد الواحد من التي أقرتها المنظمتين وبين أرقام عدد من الباحثين في بريطانيا والتي توصلت فيها إلي أن الوجبة الغذائية التي تمد الجسم بأقل من 10 % من إجمالي الطاقة المستمدة من الطعام مثل البروتينات لا تقبل كمادة غذائية متكاملة, بالإضافة إلى أن الوجبات الغذائية المتناولة قد لا تحتوي علي المواد الغذائية الأخرى مثل الحديد, فيتامينات B12,B2 , الحامض النيكوتيني, Nicotinic acid , الزنك Zincوالتي ترتبط بشكل أساسي بالبروتينات التي يكون من السهل على الجسم امتصاصها .

أعراض وعلامات نقص البروتينات :-

- ضعف في النمو.

- تلف خلايا المخ , و الكبد .

No comments: