Friday, November 2, 2007

مقدمه عن ضغط الدم

ما هو ضغط الدم blood pressure؟

هو عبارة عن تضيق في الأوعية الدموية الطرفية ( المقاومة المحيطية ) peripheral resistance و بالتالي زيادة النتاج القلبي cardiac out put .

و يكتب علي حسب المعادلة التالية :-

P.B = peripheral resistance + cardiac out put

كيف ينتج ضغط الدمblood pressure :-

يقوم الجسم بتحفيز انطلاق الرينين Rinine و الذي يملك دورا رئيسيا في عملي re absorption للكثير من السوائل و الشوارد و البروتينات و الكربوهيدرات . و التي يزيد من كمية إعادة امتصاصها re absorption

لتقوم بتغذية الدماغ و الذي يقوم stretch receptor الموجود في الأورطي بسحب السوائل منه عند حدوث خلل بهذا receptor و الذي يقوم بتحديد كمية المواد التي تغذي الدماغ ..

عند زيادة كمية الرنين يحول الرنين angiotensinogen و هو مركب وسيط يتحول إلي angiotensin 1 و الذي يعتبر شكل غير فعال و يتحول بواسطة converted enzyme و الذي يسمي kininase 2 إلي angiotensin 2 و هو شكل فعال حيث يقوم بتحفيز انطلاق aldosterone من الغدة فوق الكلوية و إفراز إنزيم ADH من الغدة النخامية و الذي يقوم بحبس أو تقليل إخراج الصوديوم من الجسم و السوائل من الجسم و بالتالي تزيد المقاومة المحيطية حيث تحفز بواسطة مستقبلات a و بالتالي يزيد النتاج القلبي cardiac out put بواسطة تحفيز مستقبلات b1,b4 .

هناك تأثير مرادف أخر يؤثر علي تضيق الأوعية الطرفية حيث تعمل bradykinin علي تحفيز انطلاق البروستاجلاندين prostaglandin E2 و التي تسبب توسع للأوعية الدموية Vasodilator .. لكن converted enzyme C.E و الذي يملك دور بتحويل angiotensin 1 إلي angiotensin 2 يقوم أيضا بإبطال دور bradykinin و تحويله إلي مركب غير فعال و بالتالي يحصل تضيق في الأوعيةVasoconstriction

No comments: