Friday, November 2, 2007

المدرات البولية

أولا / المدرات البولية diuretics :-

و هذه المجموعة تدخل في الخط الأول لمعالجة ضغط الدم حيث تقوم بإدرار السوائل عن طريق الكلي و بالتالي حدوث الاتزان بين الصوديوم و البوتاسيوم Na , K balance .. و إنقاص كمية Renin و تنقسم إلي :-

1- Thiazide diuretics المدرات الثيازيدية :-

تعتمد آلية عمله علي زيادة إدرار الصوديوم و بقية الشوارد مثل البوتاسيوم K و الكالسيوم Ca و الكلورCL و الماغنيسيوم Mg .. دون التفريق بحيث تمنع تراكم هذه الشوارد في العضلات الوعائية الملساء و التي يمكن أن تزيد من الضغط الوعائي .. من خلال إغلاق عملية إعادة امتصاص reabsorption الصوديوم Na و الكلور CL في الأنابيب ( الكبب ) الملتوية القصوي distal convoluted tubules بواسطة تثبيط الانتقال المشترك لـ Na/CL خلال الغشاء التجويفي luminal membrane ..

من أمثلة هذه المجموعة Hydrochlorothiazide , Chlorothiazide , Benzthiazide , Hydrochlorothiazide , Trichlormethiazide .. و قد تسبب نقص في بوتاسيوم الدم و بالتالي فرط في جلوكوز الدم .. وتعتبر هذه المجموعة غير أمنه لمرضي السكري بالتالي هي أيضا عالية السمية ..

2- Loop diuretics مدرات العروة :-

من خلال إغلاق عملية إعادة امتصاص reabsorption الصوديوم Na و الكلور CL في الأنابيب ( الكبب ) الملتوية القصوي distal convoluted tubules بواسطة تثبيط الانتقال المشترك لـ Na/K/CL خلال الغشاء التجويفي luminal membrane بآلية غير معروفة كذلك تثبط بشكل ضعيف إنزيم Carbonic anhydrous و يزيد من الرشح ألكبي Tubular filtration .

من أمثلة هذه المجموعة Furosemide .. Ethacrynic acid .. Bumetanide .

الفوروسميد Furosemide هو الدواء المختار في حالة :-

- المرضي المصابين بخلل الوظيفة الكلوية GFR أكثر من 52ملي/دقيقة .

- حالات إسعاف ارتفاع الضغط حيث يمكن أن يستعمل حقنا كمعالجة إضافية .

- حالات ارتفاع ارتفاع الضغط المرافق لاحتباس السوائل المقاوم للـ Thiazideحيث يستخدم كدواء بديل .

تقوم الجرعة الفموية عادة بتحفيز الإدرار خلال 30 دقيقة و يستمر التأثير 4-6 ساعات .

تكون زيادة الواسعة Capacitance الوريدية التأثير المفيد الباكر لإعطاء Furosemide وريديا i.v عند المرضي المصابين بقصور القلب الاحتقاني Congestive heart failure .

يمتص Furosemideبشكل جيد عن طريق أنبوب الهضم و يطرح القسم الأكبر دون تبدل عن طريق الشرج و الكلية و يختلف مكوثه في الجسم و تأثيره باختلاف طرق الإعطاء .

فعندما يعطي فمويا orally تبلغ فترة تأثيرة 30دقيقة و فترة تأثيرة من 4-5ساعات .

اما اذا أعطي عضليا I.M تبلغ فترة تأثيرة 25دقيقة و فترة تأثيرة من 3-4ساعات .

و اذا أعطي وريديا I.V تبلغ فترة تأثيرة من 3-10دقيقة و فترة تأثيرة من 2-3ساعات .

من تأثيراته الجانبية زيادة حجم حمض البول في الدم و نقص البوتاسيوم العنصر الرئيسي لإنقاص سكر الدم , و إحداث تأثيرات سامة للأذن .. كما تزيد مستويات الدهون المصلية .. ولأنه مركب سلفاميد sulphamide فهو محب جدا للغشاء البلازمي للخلية و يؤدي إلي تحلل البروتين مما يؤدي إلي ارتكاس فرط التحسس .

تبلغ جرعة Ethacrynic acid 25-200 ملج فمويا كل يوم .

كما تبلغ جرعة Bumetanide 0,5 - 2 ملج فمويا كل يوم .

3- مثبطات إنزيم الكربونيل انهديز Carbonic anhydrase :-

هذه المجموعة تثبط إنزيم الكربونيك انهيدريز Carbonic anhydrase فهي بذلك تقلل من امتصاص بيكربونات الصوديوم NaHCO3 بنسب عالية و بيكربونات البوتاسيوم بنسب قليلة من قنوات الكليتين Renal tubules و بذلك يخرج الماء الزائد من الجسم عن طريق البول .. من أمثلة هذه المجموعة Acetazolamide الاستازولميد يخرج من الجسم عن طريق الكلية بعد 24 ساعه يستخدم بجرعة 125-250 ملجم فمويا و 500 ملجم حقن , Methazolamide ميثازولاميد أكثر فعالية من المركب السابق يستخدم لعلاج المياه الزرقاء Glaucoma يستخدم بجرعة 25-50 ملجم فمويا , دايكلورفيناميد Dichlorphenamide يستخدم لعلاج المياه الزرقاء Glaucoma يحدث تطور كيميائي له أو للكورامفيناميد Chloraminophenamide إلي Thiazides .. و يستخدم بجرعة 50 ملجم فمويا ..

الدورزولاميد dorzolamide HCL هو مدر يعمل علي تثبيط إنزيم الكربونيك انهيدريز2 Carbonic anhydrase في عملية زيادة رطوبة العين المائية بواسطة إبطاء تكون أيونات الكربونات الثنائية Dicaronate ions مع تقليل نقل الصوديوم و السوائل .

4- K-sparing المدرات الحافظة للبوتاسيوم :-

يتم استخدام هذه المجموعة عندما لا نستطيع المحافظة علي المستويات المصلية للبوتاسيوم كما في المرضي الذين يتناولون مركبات الديجتال أو المصابين باضطرابات في نظم القلب .

هذه المجموعة مدرات ضعيفة نسبيا و تستعمل مع مدر أخر أكثر فعالية لكنها تحصر البوتاسيوم داخل الجسم .. حيث تثبط تنافسيا ارتباط Aldosterone بمستقبلاته النوعية الخلوية في الأنبوب البولي البعيد و بداية الأنبوب الجامع مع النفرون الكلوي .. حيث تمنع طرح البوتاسيوم و مبادلته مع الصوديوم .

و عند المرضي الذين يتناولون البوتاسيوم مراقبة بوتاسيوم و صوديوم و كرياتينين المصل و خاصة عند بدء المعالجة للمرضي المسنين او المصابين بداء السكري .

الفعالية

يحث إنزيمات الأكسدة الميكروزومية يمكن استخدامه مع المدرات الاخري الطارحة للبوتاسيوم .. يمكن أن يسبب عنة للرجال و كبر لحجم الأثداء عند الرجال .. ينتبه عند استخدامه مع vit D , Indomethacin , digitoxine , و موانع الحمل . من مضادات الاستطباب زيادة بوتاسيوم الدم , القصور الكلوي , زيادة الحمضية للدم , و السكري المختلط بتناذر كلوي .

يعطي بجرعة 25-400 ملجم فمويا كل يوم .

+ + + +

Spironolactone

يثبط بشكل مباشر التبادل لشوادر الصوديوم و البوتاسيوم و الهيدروجين في الأنبوب الكلوي البعيد بالية مستقلة عن معاكسة الدوسيترون Aldosetrone لا يملك أعراض جانبية خطيرة مثل Spironolactone يستخدم بجرعات 50-150ملجم فمويا كل يوم .. و ينصح استخدمه كدواء وحيد .. لعدم كفائتة لخفض ضغط الدم .

+ + + +

Triamterene

يشبه في آلية إلي حد كبير آلية عمل Triamterene يتميز ببداية تأثير سريعة 2-4ساعات يخرج دون تبدل في البول و مفيد للمرضي المصابين بقصور كلوي .. و يعطي بجرعة 5-10 ملجم كل يوم .

+ + + +

Amiloride

No comments: