Sunday, November 4, 2007

الدهون و الأحماض الدهنية

الدهون Fats :-

و هي عبارة عن سلاسل الليفاتية عضوية Aliphatic chains علي هيئة أحماض عضوية مشبعة و غير مشبعة هي توجد في الطبيعة على عدة أنواع هي الدهون المشبعة كالشحم الحيواني وزيت النخيل وجوز الهند، والدهون غير المشبعة الأحادية كزيت الزيتون والدهون العديدة غير المشبعة كزيت الذرة ودوار الشمس، كل نوع منها هناك نسبة له في مقدار 35% للدهون في الوجبة الغذائية الأهم منها أن لا تتجاوز الدهون المشبعة نسبة 20% منه.

الأحماض الدهنيةFatty acid

هي إحدى الجزيئات العديدة الموجودة في سلسلة الأحماض الموجودة في الدهون والزيوت وفى أغشية الخلايا وتنتج الأحماض الدهنية من دهون الحيوانات والخضراوات وزيوتها .. ولها استخدامات عديدة بعيداً عن الجسم وهى تستخدم كشحوم في عمليات طهي الأطعمة ، وفى إنتاج الصابون، والمواد المنظفة وأدوات التجميل .


وهناك أنواع متعددة من الأحماض الدهنية :-
-
أحماض دهنية أساسية :-
(Essential Fatty Acids)
وهى أحماض دهنية متعددة التشبع يحتاجها الجسم لكنه لا ينتجها ويتم الحصول عليها من النباتات لذلك فإنها من إحدى المتطلبات الغذائية للإنسان والتي ينبغي الحصول عليها في نظامه الغذائي.

- أحماض دهنية حرة :- (Free Fatty Acids)
وهى أحماض تنتج من خلال التمثيل الغذائي للدهون في الأنسجة الدهنية.

-
الأحماض الدهنية :-
(Omega – 3 Fatty Acids)
وهى إحدى أنواع الأحماض الدهنية التي تتوافر في زيوت الأسماك وخاصة السلامون ، وهذه الدهون لها فائدة كبيرة جداً في تخفيض نسب الكولسترول في الدم ونسب الليبوبروتين Lipoprotein منخفض الكثافة LDL .

-
الأحماض الدهنية المحولة :-
(Trans Fatty Acids)
وهى التي يتم هدرجتها (أي معالجتها بالهيدروجين) وذلك لتحويل الزيوت السائلة إلى صلبة ، وبالتالي تؤدى إلى إطالة صلاحية الزيوت ، ونجد هذه الأحماض متوافرة في دهون الخضراوات وفى بعض أنواع السمن النباتي ، الفطريات ، والوجبات الخفيفة .. وترفع هذه الدهون من نسب الكولسترول ، والليبوبروتين Lipoprotein المنخفض الكثافة في الدم LDL وبالتالي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية .

و لإيجاد حمية غذائية متوازنة الدهنيات و قليلة الكولسترول يجب تناول الأتي :-

الحليب Milk :- يسمح بحليب مقشود ( يحوي كريمة) ، مشروبات الحليب المقشود ، مخيض اللبن المصنوع من اللبن المقشود .. ويمنع حليب(كامل الدسم) ، لبن ، زبدة ، بوظة ، منتجات الحليب كامل الدسم ، مسحوق القهوة مع منتجات زيت جوز الهند ، قشدة ( كريم ) .

البروتينات ( اللحوم، الأسماك، الدواجن، البيض، البقول ) :- يسمح بست أونسات (180 جرام) يوميآ من لحم البقر أو الضأن , والوجبات الأخرى تشمل:- الدجاج ، الديك الرومي ، الأسماك .

وحسب الرغبة يمكن تناول وجبتين من الجمبري في الأسبوع بدلآ من لحم البقر أو الضأن .

يجب أن تكون جميع اللحوم خالية من الدهون .

جبن بديل عن اللحم ثلاث أونسات ثلاث مرات في الأسبوع .

بيضتان كاملتان بحد أقصى في الأسبوع .

لا مانع من تناول بياض البيض والبقول في أي وقت وحسب الرغبة .

و يمنع اللحوم الدهنية ، المرقة ، السجق ، اللحوم العضوية (كبد ، كلية ، مخ ، قلب .....إلخ) لحم دجاج و أي كميات إضافية من صفار البيض .

الخضراوات Vegetables :-

جميع الخضراوات الطازجة أو المطهية ، المجهزة مع الأغذية مسموح بتناولها .

الفواكه Fruits :-

جميع الفواكه و العصيرات مسموح بتناولها .

الخبز والحبوب Breads :-

مسموح تناول الخبز أبيض ، خبز قمح صافي ، خبز الجاودار ، خبز فرنسي ، خبز عربي ، خبز عادي ، بسكويت غير مملح ، جميع الحبوب المهطية أو الجافة .

و يمنع تناول زلابية ، فطيرة مشوية مع العسل ، كعكة القهوة ، كعكة زبدة ، كعكة حلوة تقلى بالزيت ، خبز محلى بسكويت و المعجنات الأخرى التجارية ، خبز وبسكويت مملح .

الدهون Fats :- مسموح تناول الزيوت النباتية ذات الأحماض الدهنية عديدة الروابط الثنائية زيت العصفر ، زيت الذرة الصفراء ، زيت الزيتون ، زيت بذرة القطن ، زيت فول الصويا وفقآ لما هو مسموح به .

و يمنع تناول زبدة سمن نباتي عادي ، سمن المعجنات ، زيت جوز الهند ، زيت النخيل , شوكولاته ، جوز الهند ، المرق ، إلا إذا تم إستخدامه مع المكونات المسموح بها .

الحلوى Sweets :- يسمح بتناول الفاكهة ، حلوى هلامية ، كعكة خفيفة إسفنجية دون صفار البيض ، مهلبية من قشدة الحليب ، حلوى الفاكهة مخفوقة ببياض البيض ، شراب مرطب ، منتجات منزلية مصنوعة من المكونات المسموح بها ، سكر عسل ، شراب سكر ، علكة , حلوى مغلفة بالسكر ، حلوى عاديه , وتمنع الحلوى المحتوية على زبدة ، قشدة ، بيض ، لبن كامل الدسم مثل البوظة ، حلوى مجمدة كعك محلي ، المعجنات التجارية أو المجهزة من خلطات جاهزة مختلفة .

المشروبات :- يسمح بتناول القهوة ، قهوة خالية من مادة الكافيين ، شاي ، مشروبات غازية ، عصيرات الفاكهة ، مشروبات الفاكهة .

النشويات :- يسمح بتناول أرز بطاطس بيضاء أو حلوة مكرونة ، معجنات , و يمنع أي أرز مطهي بالزبدة ، أو الزيوت المطلوب تجنبها ، الجبنة .

No comments: