Sunday, November 4, 2007

أمراض العظام

أمراض العظام

التهاب العظام

تعريف

هو مرض يصيب العظم ونقي العظم (مادة هلامية في وسط العظام) .

المسببات

يسبب هذا المرض نوع من البكتريا تسمى "البكتريا العنقودية الذهبية" ، ويمكن أن تحدث الاصابة اذا أصيب الانسان بكسر مركب. ففي مثل هذه الكسور، يمكن أن يتعرض نقي العظام للهواء الحاوي على الجراثيم. وفي حالات أخرى ينقل الدم الجرثوم من دمل، أو من لوزتين مصابتين، أو من أي مصدر آخر للخمج في الجسم الى نقي العظام .

الأعراض

وتشمل الأعراض، الحمى، والقشعريرة، وألم العظم المصاب، والغثيان .

العلاج

يعالج هذا المرض عادة بالمضادات الحيوية مثل البنسلينات Penicillin's أو السيفالوسبورينات Cephalosporin's . وقد تكون الجراحة ضرورية أحياناً. ويؤدي التأخر في العلاج الى قصر العظم الى حدوث تشوه فيه . أضغط هنا لمعرفة المزيد حول الادوية

التهاب الأعصاب

تعريف

مرض أو إصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب وقد تختلط أحيانا مع خلل يسمى الألم العصبي.

المسببات

يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات ونقص الغذاء والفيتامينات التهاب العصب والعدوى مثل الدرن والزهري والخلأ المنطقي يمكنها أن تغزو العصب بسبب التهاب العصب ويمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل السكر أنشطة خلايا الجسم والتهاب العصب يحدث بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب .

الأعراض

من أعراض التهاب العصب بأن يفقد الشخص القدرة على الإحساس بالحرارة والضغط واللمس وقد يفقد الجسم أيضا التحكم في الأنشطة التلقائية مثل العرق فإذا لم يعد العصب قادرا على الحركة فقد تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية فالتهاب العصب خلل خطير يتطلب رعاية الطبيب .

العلاج

يعالج التهاب الأعصاب ببعض الأدوية مثل فيتامين B المركب بالاضافة إلي الادنوسن ثلاثي الفوسفات ATP مع استخدام مضاد للالتهاب من NSAIDs أو بالعلاج الطبيعي كالمساج .

مرض تخلخل العظام

تعريف

هو نقص في نسيج العظم. يتكون العظم الطبيعي من سلسلة من الصفائح الرقيقة المتقاطعة المحاطة بغلاف كثيف.

المسببات

ينتج عن عدد من الأمراض التي تقلص حجم العظم، وتشمل هذه الأمراض والأوضاع مختلف الأمراض الهرمونية، والجروح أو الالتهابات الموضعية، وفقدان النشاط البدني، بالإضافة الى الفقدان الطبيعي للعظام، والتي تحدث نتيجة التقدم في السن. وأكثر تخلخل العظام شيوعاً هو ما يصيب النساء بعد سن اليأس. كذلك الأستروجينات Estrogens وهي هرمونات جنسية أنثوية، يعجل نقصها بتخلخل العظام، كذلك التناول الغير الكافي للكالسيوم يؤدي الى تخلخل العظام.

الأعراض

يؤدي تخلخل العظام بعد سن اليأس الى كسور في المعصم، وفي عظام العمود الفقري والورك.

العلاج

ليس هناك شفاء من تخلخل العظام بعد سن اليأس، ولكن المعالجة السريعة يمكن أن تبطئ من تزايد فقدان العظام. وقد أثبتت الأدوية المحتوية على الأستروجين Estrogen ، ومركبات الكالسيوم تأثيرها في التخفيف من فقدان العظام، ولكن الاستعمال الطويل لكميات كبيرة من الأستروجين Estrogen قد يكون مضراً. وينصح الأطباء من أجل الوقاية من هذا المرض بالجمع المستديم بين التمارين المنتظمة والنظام الغذائي الغني بالكالسيوم.

الكساح

(تلين العظام)

تعريف

يسمى أيضاً بمرض تلين العظام. وينتج عن نقص الكالسيوم والفوسفات وفيتامين D .

المسببات

ينتج هذا المرض نتيجة نقص الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د في العظام، أو عدم قدرة الجسم على الاستفادة من هذه المواد بالشكل الصحيح.

الأعراض

يؤدي هذا المرض الى لين العظام والتوائها الى أشكال شاذة ، وقد تظهر نتؤات تسمى العقد. وكذلك ظهور حالات تسمى الأضلاع الوردية والجبهة المكعبرة والقمعية. ومع نمو الطفل تزداد العظام صلابة ولكن يبقى شكلها شاذ. ومن أعراض المرض التعرق والهزال وألم العظام وليونة الجسم بشكل عام وكذلك العظام المموجة. كما يؤدي الكساح الحاد الى تشوه العظام وقصر طول الطفل الطبيعي.

العلاج

امداد الطفل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D حيث تمنع هذا المرض. وهذه المواد تتوفر في الحليب والخضروات ، ويتوفر فيتامين د في الحليب ومن أشعة الشمس وزيوت السمك.

No comments: