Sunday, November 4, 2007

أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة

أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة

التهاب اللوزتين

تعريف

هو مرض مؤلم ناتج عن إصابة أحدى اللوزتين أو كليهما بالبكتريا أو الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية إصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين.

المسببات

العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. حيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف.

الأعراض

أهم أعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ أو ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع، وتشتهر الحالات المزمنة منه بالصداع والأم في الظهر والشعور بالغثيان وتشنج في الرقبة ، كما يبرز في الحلق خراج (تجمع صديدي) بجانب احد اللوزتين.

العلاج

أما الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية و خاصة السيفالوسبورينات Cephalosporin's، وينصح الأطباء بالغرغرة بالماء والملح لتخفيف حدة الألم، كذلك الراحة في الفراش مهمة في مثل هذه الحالات. ويعالج الالتهاب الفيروسي اذا تعددت الشكوى باستئصال اللوزتين، حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية لا يجدي في حالة الاصابة الفيروسية.. أضغط هناء لمعرفة المزيد حول الادوية

التهاب الغشاء الأنفي

تعريف

هو مرض يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأنف

المسببات

ينتج هذا المرض عن أمراض أخرى مثل العدوى والحساسية. وأسباب أخرى غير معروفة، وغالباً ما يصاحب الإصابة بالبرد والأمراض الرشحية الأخرى. وهناك حالات منه تنتج عن حمى القش .

الأعراض :

زيادة إنتاج المخاط الأنفي ، مما يؤدي الى صعوبة في التنفس عن طريق الأنف. وتؤدي بعض الحالات المزمنة منه الى ازدياد سمك الأغشية المخاطية أو الى تهتكها .

العلاج

يزول المرض بإزالة المسبب ، ويعالج بالعقاقير المخففة للتورم مثل Xylometazoline HCL or Ephedrine في الأغشية المبطنة للأنف وتقلل من سيولة السائل المخاطي واحتقان الأنف.

التهاب البلعوم

تعريف

مرض معد يؤثر على أغشية الحلق واللوزتين ويصيب الأطفال من سن 5 الى 12 عاما.

المسببات

التهاب البلعوم تسببه بكتيريا من نوع يعرف بالمكورات العقدية البيتاوية الحالة للدم – المجموعة (أ) – وتنتشر البكتيريا عامة من شخص الى آخر من خلال الرذاذ الرطب الصادر من الأنف والفم والأشخاص الذين يطلق عليهم حاملوا المرض أي الذين يحملون المكون العقدي دون أن تظهر عليهم أعراض المرض هم الذين ينشرون البكتيريا التي تسبب التهاب البلعوم وعن طريق الاختبارات المعملية يمكن التأكد من وجود بكتيريا الالتهاب البلعومي في المادة المأخوذة من حلق المريض .

الأعراض

تشمل أعراض التهاب البلعوم احتقان الحلق والحمى والصداع وفي بعض الحالات الارتعاش والغثيان والقيء ويشعر المريض عادة بتورم اللوزتين والعقد الليمفاوية في العنق ويختفي المرض سريعا عقب العلاج وقد تستمر الحالات التي لم تخض للعلاج اسبوعا أو اسبوعين ويمكن أن يترتب على التهاب البلعوم مضاعفات مختلفة قد يمتد المررض الى الاذنين والجيوب والعظم ومجرى الدم وحالات اخرى يصاب المرضى فيها بالحمى الروماتيزمية أو بمرضى الكلى المسمى التهاب كبيبات الكلى الحاد.

العلاج

يمكن العلاج الفوري لالتهاب البلعوم عن طريق استخدام المضادات الحيوية كالبنسلينات Penicillin's أن يمنع العدوى من الانتشار الى الأجزاء الأخرى في الجسم ومثل هذا العلاج يستأصل ايضا مخاطر الحمى الروماتيزمية لكنه لا يمنع دائما التهاب كبيبات الكلى الحاد وينصح الاطباء بفحص باقي أعضاء أسرة المريض للتأكد من عدم وجود المكور العقدي ويعالج من يثب حملهم للبكتيريا باستخدام البنسلين .. أضغط هناء لمعرفة المزيد حول الادوية

تقرح نزلات البرد

تعريف

عبارة عن مجموعة من البثور الصغيرة العنقودية، تنتشر على الفم والمنطقة المحيطة به، مكونة تقرحات، وتستفحل هذه التقرحات في كثير من الحالات عندما يصاب المرء بالزكام أو الحُمَّى.

المسببات

يسببها فيروس يسمى فيروس الحلأ البسيط. ويدخل هذا الفيروس الى الجسم في معظم الأحوال عن طريق الأنف أو الفم. حيث يكمن الفيروس في الجسم الى أن تتوفر شروط معينة يمكن أن تعيد اليه نشاطه.

الأعراض

يعاني كثير من الأشخاص من التقرحات المتكررة في المواضع نفسها. ولعل السبب في ذلك يعود الى أن الفيروس يظل كامناً في الجسم حتى بعد أن تبرأ القروح. وليس له أي أعراض تدل عليه الا أن تتوفر شروط معينة يمكن أن تعيد اليه نشاطه، فيحدث من جراء ذلك تقرحات جديدة. ومن بين هذه الشروط؛ الحمى ، والتعرض المفرط لضوء الشمس، والاضطراب العاطفي، بالاضافة الى أن جرحاً قد يحدث في موقع القرح القديم. ومن أعراض الاصابة به الشعور بالحاجة الى حك الموضع المصاب، وعندها يشعر بوخز خفيف يتبعه ألم، ثم يبدأ الاحمرار وتظهر البثور، التي لا تلبث أن تنفجر في موضعها قشوراً صفراء.

العلاج

تبرأ تلك القروح من تلقاء نفسها خلال فترة تتراوح ما بين يومين الى سبعة أيام، حيث أنه ليس بالامكان الوقاية من تقرحات البرد. وقد يصف الأطباء أحياناً عقاراً يعرف باسم الأسكلوفير Aceclofer لأولئك الأشخاص الذين يتكرر لديهم حدوث هذه التقرحات. ويعمل هذا العقار على تأخير تفشي التقرحات، إلا أنه لا يعالج المرض .

التهاب الخشاء

تعريف

الخشاء وهو جزء ناتئ من الأجزاء الخمسة في العظم الصدغي في الجمجمة. ويقع على جانب الجمجمة خلف الأذن مباشرة . وهذه العظمة الناتئة يمكن أن يشعر بها المرء في المنطقة الصلبة خلف الأذن وتحتها مباشرة

وعظمة الخشاء الناتئة عظمة مسامية، مثل الاسفنج وتسمى هذه المسام أو الأماكن المجوفة بخلايا الخشاء، وهي تختلف اختلافا كبيرا في الحجم والعدد من شخص الى آخر. وهي تتصل بتجويف أكبر وغير منتظم الشكل يسمى التجويف الطبلي أو التجويف. ويفتح هذا التجويف في الأذن الوسطى . ويمتد الغشاء المخاطي للأذن الوسطى في التجويف الطبلي وخلايا الخشاء. وتنتشر اصابات مرض خلايا الخشاء بالعدوى ، ويطلق الأطباء على هذه العدوى التهاب الخشاء

المسببات

ممكن أن يحدث الالتهاب الخشائي من التمخط بطريقة خاطئة . فاذا جعل الانسان فتحتي الأنف مغلقتين عند التمخط ، فقد تدفع الميكروبات بقوة من الحلق الى داخل القنوات السمعية وهذه القنوات تصل الجزء الخلفي من الأنف بالأذن الوسطى

الأعراض

يمكن أن يكون التهاب الخشاء خطيرا ، وذلك لأن خلايا الخشاء قريبة من أعضاء السمع ومن أعصاب مهمة ومن لحاء المخ ومن الوريد الوداجي . فإصابة الخشاء بالعدوى يمكن أن تنتقل الى هذه الأعضاء أيضا

العلاج

يمكن أن يتم الشفاء من التهاب الخشاء بالمضادات الحيوية. ولكن الحالات الخطيرة قد تحتاج الى جراحة .

تقرح نزلات البرد

تعريف

عبارة عن مجموعة من البثور الصغيرة العنقودية، تنتشر على الفم والمنطقة المحيطة به، مكونة تقرحات، وتستفحل هذه التقرحات في كثير من الحالات عندما يصاب المرء بالزكام أو الحُمَّى.

المسببات

يسببها فيروس يسمى فيروس الحلأ البسيط Herpes . ويدخل هذا الفيروس الى الجسم في معظم الأحوال عن طريق الأنف أو الفم. حيث يكمن الفيروس في الجسم الى أن تتوفر شروط معينة يمكن أن تعيد إليه نشاطه.

الأعراض

يعاني كثير من الأشخاص من التقرحات المتكررة في المواضع نفسها. ولعل السبب في ذلك يعود الى أن الفيروس يظل كامناً في الجسم حتى بعد أن تبرأ القروح. وليس له أي أعراض تدل عليه الا أن تتوفر شروط معينة يمكن أن تعيد إليه نشاطه، فيحدث من جراء ذلك تقرحات جديدة. ومن بين هذه الشروط؛ الحمى ، والتعرض المفرط لضوء الشمس، والاضطراب العاطفي، بالاضافة الى أن جرحاً قد يحدث في موقع القرح القديم. ومن أعراض الإصابة به الشعور بالحاجة الى حك الموضع المصاب، وعندها يشعر بوخز خفيف يتبعه ألم، ثم يبدأ الاحمرار وتظهر البثور، التي لا تلبث أن تنفجر في موضعها قشوراً صفراء.

العلاج

تبرأ تلك القروح من تلقاء نفسها خلال فترة تتراوح ما بين يومين إلى سبعة أيام، حيث أنه ليس بالامكان الوقاية من تقرحات البرد. وقد يصف الأطباء أحياناً عقاراً يعرف باسم الأسكلوفيرAceclofer لأولئك الأشخاص الذين يتكرر لديهم حدوث هذه التقرحات. ويعمل هذا الدواء على تأخير تفشي التقرحات ، إلا أنه لا يعالج المرض .

حساسية الأنف

تعريف

هي نوع من أنواع الحساسية ، تحدث لبعض الأشخاص، عند التعرض للغبار أو أي رائحة نفاذة حتى ولو كانت عطراً. ومنها ما يستمر عدة أشهر الى عدة سنوات.

المسببات

يجب اجراء عدة اختبارات معملية للتأكد من الحالة، ومن هذه الفحوصات : Skin Prick Test ، Total : IGE و R.A.S.T .

الأعراض

نوبات عطاس شديدة ، وحكة في العين عند التعرض للغبار أو لرائحة نفاذة. ومن هذه الحساسية نوعان (حساسية موسمية – حساسية دائمية) والحساسية الدائمة نوعان منها الحاد ومنها المزمن.

العلاج

عموماً تعطى الأدوية المضادة للحساسية ، وإذا تأكد وجود محسس معين بعد الفحوصات، فيمكن إعطاء علاج لفترة محددة ويسمى العلاج Desensitisation Course ، ويمكن تعاطي العلاجات التالية مضادات Anti Histamine , بخاخ Becconase Nasal Spray

- بخاخ Fluticasone propionate 0.05% Nasal Spray

- وفي الحالات الشديدة يفضل إعطاء الهيدروكورتيزون hydrocortisone وبأشراف خاص من قبل الطبيب. الطبيب

No comments: