Sunday, November 4, 2007

الفيتامينات

الفيتامينات

Vitamins

وهي عبارة عن مواد عضوية توجد في الطعام وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ولكي تقوم الأنسجة بوظيفتها الحيوية بطريقة صحيحة.

بعد أن تم اكتشاف أن الطعام يحتوي على عوامل أساسية essential factors تعمل علي الحفاظ على صحة الجسم بصورة جيدة، قام العالم الأمريكي البولندي الأصل كازيمير فنك Casimir Funk بإطلاق تسمية فيتامينات vitamins على هذه العوامل. والكلمة مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة , amine التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين. ضنا منه باحتواء هذه المجموعة علي نيتروجينات .

ولاحقا تم الاكتشاف بأن هناك بعض الفيتامينات لا تحتوي على نيتروجين ولكن لم يتغيير الاسم نظرا لإنتشار استعماله .

تنقسم الفيتامينات إلى قسمين :-

1- الفيتامينات التي تذوب في الماء وهي فيتامين جVit C , ب المركب Vit Bcomplex .

و هي التي تذوب في الدهون و يتم تخزينها في أنسجة الجسم .

2- الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي الفيتامينات أ Vit A، د D Vit، هـ ، E Vit , ك K Vit.

التي تذوب في الماء ما عدا فيتامين ب12 Vit B12 فإنه لا يمكن نسبيا تخزينها في الجسم، ولهذا يجب أن يتم تعويضها باستمرار.

و تشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة. وتعتبر الفيتامينات أساسية لاستمرار الوظائف الحيوية المختلفة للجسم ولبناء أنسجة جديدة.

لأنه بدون الفيتامينات لا يمكن استمرار حياة البشر. ونقص الفيتامينات طويل الأمد يسبب الاعتلالات الصحية الشديدة والتي يمكن أن تسبب الوفاة في الحالات الشديدة جدا.

الفيتامينات تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة. لكنها لا تعطي طاقة فليس بمقدور شخص ما زيادة مقدرته الفيزيائية بتناول كميات إضافية من الفيتامينات.

والاستثناء الوحيد لهذا هو في حالة نقص الفيتامينات المحجوب و يعني هذا المصطلح بان نقص الفيتامينات المحجوب قد يؤدي إلى ظهور أعراض عامة مثل الانفعال irritability، نقص أو انعدام الشهية lack of appetite، و الإرهاق أو التعب fatigue فنقص الفيتامينات المحجوب المستمر على المدى القريب أو علي المدى المتوسط قد يعيق الإحساس بالتمتع بصحة جيدة ويساهم في تطور الأمراض المزمنة .. فمثلا، بسبب تناول غذاء يومي غير متزن، قد يؤدي إلي المعاناة من الإرهاق كنتيجة لذلك، فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لإعادة توازن الفيتامينات الطبيعي في الجسم يؤدي إلى تحسن في المقدرة الفيزيائية .

و الفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. لذلك لا يمكن أن تزيد من وزن الجسم .

فالجسم لا يستطيع صناعة الفيتامينات التي يحتاجها ما عداء فيتامين د D , والنياسين Niacin لذلك لابد من الحصول عليها من مصادر خارجية .

و عند تناول وجبات متزنة وكافية مثلا تناول الفواكه والخضروات، الحبوب والبقول، الحليب أو أحد منتجاته، والبروتينات مثل اللحوم والبيض. قد تؤدي إلي تزود الجسم لوجبات كافية .

ولأن الفيتامينات تتأثر بالحرارة، الرطوبة، الهواء والضوء و هما عاملا أكسدة فهي معرضة للتدمير أثناء تحضيرها . فمعظم هذه الفيتامينات قد تفقد بسبب التدمير بالحرارة أثناء عمليات تحضيرها مثل تبيض أوراق النبات blanching ، البسترة pasteurization ، التعقيم sterilization ومن الممكن حدوث هذا التدمير أثناء مراحل التعليب أو حتى التجميد ، لأن الطعام المجمد تنزع منه موادة الفعالة أولا بواسطة التبيض blanched لوقف نشاط الإنزيمات وقتل الميكروبات.

الفيتامينات التي تحتاجها إمراءة حامل أو مرضع هي فيتامين A & C، B1,B6,B12 و حمض الفوليك ومعدني الحديد Iron والكالسيوم Calcium.
و ذلك بسبب زيادة طلب الجسم والجنين أو الرضيع، لهذه العناصر.. فإن الحوامل والمرضعات تزداد احتياجاتهن هذه الزيادة في متطلبات التغذية تستدعي الأخذ بالاعتبار ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مستحضرات الفيتامينات والمعادن.

و من المعروف أن هرمون الإستروجين Estrogen في أقراص منع الحمل يؤثر سلبا في توازن الفيتامينات وبالذات فيتامين B6. فإذا كانت أقراص منع الحمل Contraceptive تحتوي على تركيز مرتفع من الإستروحين Estrogen فإنه ينصح بتناول كميات إضافية من فيتامين B6 وحمض الفوليك. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه المستحضرات.

فيتامين A :-

يوَجدَ في شكلين رئيسيين هما retinol , carotenoids ... الريتنول Retinol مهم جدا في الرؤيةِ والنمو العظميِ .. و يُوْجَدُ فقط في المصادرِ الحيوانيةِ . أما عائلة Carotenoids فتوجِدُ في الخضارِ المُحاط بالأشجارِ الخضراءِ , وفي الثمارِ و في الخضار ذاتِ اللونِ الأصفرِ .

أفضل شكلِ معروفِ لcarotenoid البيتا كاروتين b-carotene الذي يتحول إلى retinol في الجسمِ فقط عندما يكون مطلوبا . و تدعي البيتا كاروتين b-carotene بروفيتامين Provitamin A حيث تشتق إلي جزيين من فيتامين A .. و التي تعمل كمضاد للأكسدة .. و هو ضروريُ لنمو الهيكليِ ، وصيانة النسيجِ الطلائيِ .

واحد من أشكال فيتامين A و يسمي ريتنال Retinal و هو ( vitamin A aldehyde ) .. و هو المكون لصبغة المستقبلات البصريةِ photoreceptor في شبكيّةِ عين العينِ .. لذلك فان نقص فيتامين A يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى اِضطرابات ِفي العينِ .. و يعتبر مضاد لعدوي الفيتامينات antiinfective vitamin ..

شكل أخر من أشكال فيتامين A هو حامض الريتونويك Retinoic acid و هو ناتج من أكسدة الريتنول Retinol و الذي يَلْعبُ دوراً في تطويرِ نمو العظمِ ، في تَنظيم تركيبِ الخليةِ الطلائيِ ، وفي زيادة صفاء العين . كما يستخدم كمستحضر صيدلاني في علاج حب الشباب .

ينتج الرتينول retinol من أسترة الريتنيل retinyl esters مِنْ الطعام الحيواني مثل الحليبِ والبيضِ. و يحتوي علي 20 كربونه و يعتبر كحول أولي primary alcohol .. يتحول إلي شكلين بواسطة الاستقلاب هما Retinal , Retinoic acid .

الريتنال retinal ينتج من تحويل الريتنول retinol إلي الداهيد aldehyde .. أما حمض الريتنويك retinoic acid فينتج من أكسدة الريتنول retinol , و من إضافة كاربوكسيل للريتنال retinal ..

كيميائيا التريتينون tretinoin تعني -trans retinoic acid أما الايزوتريتنول isotretinoin فتعني 13-cis isomer .. التريتينون tretinoin يستخدم لإنضاج خلايا اللوكيميا الطليعة النقيية promyelocytic leukemia cells في المزرعة culture , و في معالجة اضطرابات التقرن keratinization بشكل موضعي كما يعالج فقر الدم طليعة الخلايا النقيية promyelocytic و يعتبر antineoplastic .. يَمْنعُ Isotretinoin إفراز الزهم ( الدهن) sebum ويُعدّلُ تركيبَ الدهون lipid لسطحِ الجلدَ.

لا يستخدم فيتامينA خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل وألا تكون النسبة فوق 10.000 لأنها تعتبر نسبة كبيرة جداً.

الصيغ الكيميائيةStructure لأشكال فيتامين A .. أضغط هناء

فيتامين E :-

فيتامين E ( -Tocopherol a)هو عائلة تعود لمركبات تعرف بإسم توكوفيرول وتوكوترينول . بالرغم من أن ألفا- توكوفيرول ( -Tocopherol a)هو أكثر الأشكال شيوعاً ووجوداً في الإضافات الغذائية إلا أن فيتامين E موجود أيضاً بشكل يختلف قليلاً بصيغته الكيماوية مثل بيتا ، جاما , ودلتا- توكوفيرول ( Tocopherol a,b,d -) وأيضاً ألفا ، بيتا ، جاما , ودلتا- توكوترينول ( Tocotrenol a,b,d -) . تم اكتشاف فيتامين E في بداية عام 1930 عندما تمت تغذية جرذان بغذاءٍ خالٍ من الزيوت النباتية (المصدر الغذائي الرئيسي) الأمر الذي أدّى إلى حدوث مشاكل تناسلية . بالرغم من أن فيتامين E ليس له القابلية تماماً على إحداث نفس التأثيرات في الإنسان ، إلا أن الشائع عنه أنه فيتامين "زيادة القدرة الجنسية" حيث يضاف إلي اليوهمبين yohembine للرجال .. كما انه احد مضادات الأكسدة antioxidant .. و الجرعة اليومية لفيتامين E هي 30 وحدة دولية .. والمصادر الغذائية لفيتامين E هي: الزيوت النباتية ، المرغرين , الجوز ، البندق ، اللوز، الفستق ، الحبوب ، الأفوكادو و بذرة جنين حبة القمح .. تُعرف الأشكال الطبيعية لفيتامين E(ألفا- توكوفيرول) بإسم ( D-a-Tocopherol ) بينما يُعرف الشكل المصنع بإسم ( L-a-Tocopherol ) .. الأشكال الطبيعية لفيتامين E هي بالطبع عالية جداً من حيث امتصاصها وحفظها داخل الجسم .

الصيغ الكيميائيةStructure لأشكال فيتامين E .. أضغط هناء

فيتامين K :-

واحد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون Lipid soluble و تتكون من فيتامين فيتوندين Phytonadione و يدعي فيتامين K1 و ميناكينون Menaquinones و يدعي فيتامين K2 .. و كلاهما يشتقان من 2- مثيل نفثاكينون 2-methyl-naphthoquinone و الذي يسمي ميناديون Menadione و الذي يعتبر فيتامين K3 , و ترتبط بسلاسل اليفاتية جانبية aliphatic side chains عند الموقع رقم 3 .. و يعتبر فيتامين K أساسي لرفع و تحفيز عوامل التخثر مثل البروثرومبين prothrombin .. و يلعب دور رئيسي في التفاعلات الكاربوكسيليه carboxylation عندما الجليتامات glutamates يتحول الي g-carboxyglutamates .

الصيغ الكيميائيةStructure لأشكال فيتامين K .. أضغط هناء

فيتامين C :-

و يعرف أيضاً بحامض الأسكوربيك Ascorbic acid ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء water soluble .. يحتاجه الجسم لمئات من الفعاليات الحيوية . فيتامين C هو فيتامين قابل للتكسر بسهولة و بالإمكان تدميره بواسطة الطبخ أو تعريض الغذاء للأوكسجين .

إن مرض نقص فيتامين C ، المسمى أيضاً بالإسقربوط ، يمكن منعه بأخذ كميات كافية من حامض الأسكوربيك .. من مصادر فيتامين سي كل فواكه الحمضيات (البرتقال ، الكريفون ، والليمون) إضافة لفواكه وخضروات أخرى كالتوت الأرضي ، الطماطم ، أنواع القرنبيط ، نبتة بروكسل والفلفل .. وهو عامل مضاد للتأكسد – يمنع الزكام – يساعد الجهاز المناعي – يحفز التئام الجروح – يحمي من التأثيرات المتسببة عن الإجهاد – يمنع السرطان – يحمي من ضرر المجموعة الطليقة .. إن الجرعة اليومية المقترحة لفيتامين C هي 60 ملغرام . لقد تأيد بشكل جيد أن معظم الأفراد تقريباً بإمكانهم الاستفادة من مستويات عالية من هذا الفيتامين . حيث أن التدخين يحطم فيتامين C داخل الجسم ، لذا يُقترح على المدخنين تناول جرعة يومية مقدارها 100 ملغرام .. و حيث أن فيتامين C مادة قابلة للذوبان في الماء لذا فإن حامض الأسكوربيك Ascorbic acid هو مادة أمينة لدرجة عاليةً حتى لو أُخِذت بكميات كبيرة جداً (ذلك لأن معظم الكمية الزائدة يتم طرحها عن طريق البول) .

الصيغ الكيميائيةStructure لأشكال فيتامين C .. أضغط هناء

فيتامين B :-

يحتوي فيتامين B-complex المركب علي مجموعة من الفيتامينات مثل الثيامين thiamine ( فيتامين B1 ) , البيرودكسين Pyridoxine ( فيتامين B6 ) , الريبوفلافين Riboflavin ( فيتامين B2 ) و السيانوكوبلامين Cynocobalamine ( فيتامين B12 ) و البويتين Biotin ( فيتامين H أو B7) و حمض الفوليك Folic acid ( فيتامين B9 ) و النياسين Niacin ( فيتامين PP ) و حمض البيبانثونيك panthothenic acid ( فيتامين B5 ) وهي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي يجب الاستمرار في التعويض عن ما يفقد منها من الجسم لأن فترة بقائها في الجسم قصيرة . . ومع أنها تصنف تحت مجموعة واحدة فإن لكل فيتامين منها وظيفته الخاصة المميزة . يوجد اليوم ثمانية فيتامينات في المجموعة B . وواحد منها تحت إسم B12 ، وهذا يدل على أنه قد تم إلغاء عدة مواد من هذه المجموعة ثبت أنها لا تنتمي لمجموعة الفيتامينات B .. و يطلق بالخطاء علي مجموعة البيوفلافونويد Bioflavonoid مثل هسبيريدين Hesperidin , كورسيتين Quercetin , روتين Rutin فيتامين P .. هناك بعض أنواع من فيتامين B شديدة السمية مثل حمض البانجميك pangamic acid ( فيتامين B15 ) واللاتريل laetrile ( فيتامين B17 ) والذين أخذوا عن طريق الفم تحولوا إلي مادة مستقلبة شديدة السمية تسمي السيانيد Cyanide ..

بما ان هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً في التمثيل الغذائي للدهون فإنه يدخل في علاج ارتفاع مستوى الكولسترول. ولقد أظهرت الدراسات الكثيرة ان فيتامين ب 3اعطى تأثيراً فعالاً وقوياً في خفض كل من مستوى كل من الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
وعلى سبيل المثال قامت احدى الدراسات بمقارنة فعالية فيتامين ب 3وفاعلية كلوفيبرات (دواء يستعمل لخفض مستوى الكولسترول) فتبين ان فيتامين ب 3اكثر فاعلية في خفض مستوى الكولسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والدهون الثلاثية في الدم. ويرفع بصورة واضحة من البروتينات الدهنية عالية الكثافة. ولقد توصلت الابحاث الى اعتبار فيتامين ب 3الاختيار الامثل لعلاج كثير من المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولستيرول وذلك بسبب فاعليته ورخص ثمنه وايضاً قلة سميته واعراضه الجانبية. ولقد جذبت مميزات النياسين (فيتامين ب 3) كثيرا من المرضى الذين يعانون من الكولستيرول والدهون الثلاثية استخدامه لا سيما وان كثيرا من الادويةالمستخدمة حالياً في علاج الكولستيرول لها اعراض جانبية قد تصل الى حد الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي او خطر الاصابة بحصوات المرارة.
ولقد وجد الاطباء سعادة كبيرة عندما وجدوا ان مرضاهم الذين يعودون اليهم بعد استخدام فيتامين ب 3من اجل المتابعة وعمل الفحوصات لما رأوه من نتائج ايجابية لهذا العلاج. ولقد وجدوا ان احد المرضى الذي اعطي فيتامين ب 3كمكمل غذائي وكجزء من برنامج شامل للصحة وجدت ان مستوى الكولستيرول لديه انخفض من 350الى 250مجم كذلك الدهون الثلاثية انخفضت من 225الى 90مجم.
وفيتامين ب 3مفيد جداً للاشخاص الذين لديهم استعداد وراثي راسخ لارتفاع مستوى الكولستيرول وتقول دكتورة ليرمان لقد استطاعت باضافة النياسين (فيتامين ب 3) الى غذائها مع برنامج رياضي حيث توقف مستوى الكولستيرول لديها عند حوالي 200مجم والبروتينات الدهنية عالية الكثافة عند حوالي 90مجم.
كما ان فيتامين ب 3وظائف اخرى بالجهاز الدوري فهو يعمل على توسيع الشرايين حيث يرخي ويوسع الاوعية الدموية ولذا فهو يستخدم في العديد من مشاكل الدورة الدموية.
ونقص فيتامين ب 3لدى الانسان يسبب اعراضاً على الجهاز العصبي المركزي منها القلق والخوف والاكتئاب والضعف وفقدان الذاكرة وكل الامراض المرتبطة بالجهاز العصبي. وهذه الاعراض يمكن ان يتبعها عدم معرفة الوقت والاشخاص وتشوش الذهن والعصاب الهستيري ونظراً لاهمية فيتامين ب 3للجهاز العصبي فإن الكثير من الاطباء يستخدمونه مع النياسيناميد او يستخدمون نياسيناميد وحده او بالتوافق مع ادوية اخرى في علاج بعض الامراض العقلية مثل حالات القلق والعصبية والاكتئاب والفصام، ولقد ذكرت بعض الدراسات ان النياسيناميد مع فيتامين ه وفيتامين ب 6والكالسيوم يمكن ان تفيد في علاج مرض الصرع ولا سيما مع مضادات التشنج.
أما فيما يتعلق بالسرطان فقد اتضح ان النياسيناميد
له فاعلية مضادة لأكثر من نوع من الانواع المولدة للسرطان. وعليه فإن هذا العنصر الغذائي مفيد جداً للوقاية من انواع عديدة من السرطان.

No comments: