Sunday, November 4, 2007

البنسلينات

البنسلينات

Penicillin's

نستخلص هذه المجموعة من مزرعة فطرية من Pencillium chrysogenum , penicillium notatum .. و تحوي هذه المجموعة علي 40 مركبا .. تتحد هذه المجموعة مع بروتينات رابطة نوعية علي الغشاء الخلوي الجرثومي , و تتداخل مع تركيب الجدار الخلوي و ذلك لاحتوأها علي مجموعة كبريت Sulfer أساسية حيث استبدلت أحدي الكربونات بهذه المجموعة .. لا يضاف الماء العادي إلي زجاجة الدواء لهذه المجموعة بل يفضل إضافة الماء المقطر لتتداخل المعادن المضافة للماء مع هذا الدواء .

و تعتبر من أكثر مضادات الجراثيم فعالية و أقلها سمية .. تخرج بسرعة من الكلية .. يجب إنقاص جرعة هذه المجموعة في حالة القصور الكلوي .. و أكثر ما يشاع هو فرط التحسس الذي تحدثة هذه المجموعة .. كما يزيد من حامضية الدم . و يحدث إسهال .. و التهاب الكلية الخلالي .. كما تشكل روابط أيونية و تساهمية قوية مع بروتينات المصل و النسيج و هي مولدة للمناعة إلي درجة عالية .

لا يجوز أعطاء أي مركب بديل من هذه المجموعة إذا حصل تحسس من مركب ما في هذه المجموعة . و يجب إجراء اختبار تحسس جلدي .. قد يحدث فقر دم و نقص في في خلايا الدم البيضاء WBCs و نقص في الصفائح .. لذلك يجب إعطاء الحديد وحمض الفوليك مترافقا مع الدواء .. و قد تحدث نوبة داء الصرع الكبير إذا تم وصول مستويات عالية منها إلي السائل الدماغي الشوكي .

يكون التهاب الكلية الخلالي غير شائع يشاهد كثيرا مع استعمال البنيسلينات نصف التركيبية .. حيث يتم إنتاجها بتعديل 6- امينوبنسلينيك . و تستعمل أدوية هذه المجموعة بعد الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين لان الطعام يقلل من امتصاصها .

و يمكن أن نقسم هذه المجموعة إلي المجموعات التالية :-

1- البنسلينات المتغيرة بالحمض Effected acid penicillin's:-

و تستعمل هذه المجموعة عن طريق الحقن .. حيث يقوم الحمض المعدي بتفكيكها .. مثل Benzyl penicillin's المسمي ( Penicillin G ) و كل الأدوية الاخري ما هي إلا تطوير لهذا الدواء .

1- Penicillin G - المائي :- يعطي حقنا عن طريق i.m , i.v و يوجد علي هيئة ملح بوتاسيوم 1,7 مل مكافي مليون وحدة ) رغم وجود أملاح الصوديوم .

2- Procaine penicillin G :- يحتوي علي 300,000 وحدة دولية بروكائين و 100,000 وحدة دولية بنزيل بنسللين يقدم حقنا i.m و يؤدي إلي مستويات مصلية قابلة للقياس لفترة 8-12ساعة , يعتبر فرط التحسس مضادا لاستعماله .

3- Benzathen penicillin :- إعطاء 1,2 مليون وحدة مستويات مصلية قابلة للقياس لمدة 4 أسابيع و يقتصر استعمالة علي الوقاية من الحمي الرئوية , و لا يعتمد علي نفوذه إلي السحايا .

2- البنسلينات المقاومة للحمض Acid resistance :-

مقاومة لتحلل بالحمض المعدي و تعطي فمويا من أمثلة هذه المجموعة Phenoxy methyl penicillin (VK و يعالج العدوى الناتجة البكتيريا موجبة الجرام +ve .. تبلغ الجرعة العادية 250-500 ملجم فمويا كل 6 ساعات .

3- البنسليات الواسعة المجال broad spectruim :-

فعاله جدا ضد موجبة الجرام +ve , و سالبة الجرام -ve إلا أنها أقل فاعلية ضد -ve أمثلة هذه المجموعة :-

1- Ampicillin :- فعال ضد كثير من Enterobacteriaceae و ضد 20-30% من النزلة الوافدة المحبة للدم Necerea إضافة إلي Klebsiella الرئوية .. تبلغ الجرعة العادية منه من 500-1000 ملجم فمويا كل 6 ساعات للعدوى الخفيفة .. 1-2 جم عضليا i.m , i.v كل 4-6 ساعات للعدوى المعتدلة و الشديدة . يمكن إعطاء 3,5 جم فمويا في معالجة عدوي الجهاز البولي غي المختلطة لدي النساء و مع probencid في معالجة السيلان الاحليلي أو العنقي .

2- Amoxicillin :- هو تطور كيميائي للـ Ampicillin مع طيف مشابه له كمضاد للبكتيريا موجبة الجرام +ve , و سالبة الجرام -ve .. إلا أنه أكثر و أسرع امتصاص منه و أطول مفعولا حيث أضيفت OH علي P-phenyl و بالتالي يترافق الاموكسيسللين مع قدر أقل من الإسهال المترافق مع الامبيسللين .. و تبلغ جرعة البالغين 250-500 ملجم فمويا كل 8ساعات .

3- Carpencillin , Tecarcillin , pipracillin , meslocillin ,Azlocillin :-هي واسعة المجال تستعمل بصورة رئيسية لمعالجة العدوي الناجمة عن الزوائف الزنجارية Pseudomonasaeruginosa و رغم أن طيفها مشابه لطيف الأمبسللين إلا أنها فعالة ضد عدد أكبر من ذرا ري التقلبات Proteus و ضد ذراري العصوانيات الهشة Bacteroides fragilis .. كما انه فعال ضد Klebsiella الرئوية خاصة meslocillin , pipracillin ,Azlocillin و تكون ايضا أكثر فعالية علي Pseudomonasaeruginosa المقاومة Carpencillin , Tecarcillin .. و هذه الادوية حساسة لإنزيم البيتالاكتاماز .. و عندما تستعمل للبكتيريا سالبية الجرام فيجب استخدامها بالمشاركة مع Aminoglucosid لمنع ظهور المقاومة .. و لان هذه المجموعة تنفذ بشكل بسيط الي الجهاز العصبي المركزي ( 10% من المستويات المصلية ) فهي لا تكفي لوحدها في علاج التهاب السحايا الناتج عن -ve .

تبلغ الجرعة لمعالجة العدوى الشديدة 400-500 ملجم /كجم i.v .. كل 4-6ساعات بالنسبة للـ Carpencillin و 200-300 ملجم /كجم/يوم I.V كل 4-6 ساعات بالنسبة للـ meslocillin , pipracillin ,Azlocillin ..

* Indyl carbencillin :- مستحضر فموي مقاوم للحمض المعدي أكثر من Carpencillin فعال ضد عدوي المسالك البولية الناجمة عن Pseudomonasaeruginosa و المقاومة للامبسللين تبلغ الجرعة 500-1000 ملجم فمويا كل 6 ساعات .

التأثيرات السمية لهذه المجموعة تشمل التهاب الأوردة و نقص البوتاسيوم و زيادة سيولة الدم الناتج عن تثبيط تجمع الصفائح .

4- البنسلينات المقاومة للبيتا-لاكتاماز b-lactamase :-

و هذه المجموعة هي أكثر تأثيرا علي سالبية الجرام أكثر من المجموعات السابقة و أكثر فعالية لذلك تستخدم مترافقة مع البنسلينات واسعة المجال مثل الامبسللين .. من أمثلة هذه المجموعة :-

1- Cloxacillin :- هو تطور للمركب Oxacillin و أكثر فعالية منه نظرا لإضافة الكلور و التي تزيد من فعاليتة إلا أن سميتة اعلي خاصة إذا كان أطول مفعولا يستخدم بجرعة 1-2 جرام i.v كل 6 ساعات و بسبب إفراغه بواسطة الكبد فانه مفيد في حالة المرضي المصابين بالقصور الكلوي .

2- Dicloxacillin :- مشابه للكلوكساسلين و هو تطور له حيث يحتوي علي ذرتين كلور لزيادة فعاليتة و تحسين امتصاصه .. تبلغ الجرعة 500-1000ملجم فمويا كل 6 ساعات .

3- Fluxacillin :- أقل سمية من الكلوكساسللين فعال في جرعة 500 ملجم .

4- Navacilline :- يعطي بجرعة 1,5 - 3 جم i.v كل 6 ساعات .. و بسبب إفراغه بواسطة الكبد فانه مفيد في حالة المرضي المصابين بالقصور الكلوي .

= المركبات المقاومة للبيتا-لاكتاماز b-lactamase resistance :-

و هي مركبات تحتوي علي أكثر من مضاد حيوي يرتبطا مع بعضهما ليشكلا مركبا معقدا ليعطي فعالية أكثر و ليتم مقاومة إنزيم b-lactamase الذي تفرزه البكتيريا ليدمر حلقة b-lactam .. من المضادات الحيوية :-

1- Clavulanate -K :- بشكل أساسي هو عبارة عن Clavulanic acid هو مضاد حيوي يعزل من Streptomyces clavuligeris .. يثبط K.pneumoniae , E.coli , Staph aureus .. يستخدم مع أموكسيسللين .. و يعتبر مضاد حيوي ضعيف . لا يشبه البنسلينات في تركيبته الكيميائية .. يثبط إنزيمي b-lactamase .

2- Sulbactam :- يشبه البنسلينات في تركيبته الكيميائية يستخدم متحدا مع الامبيسللين ضد Staph aureus و مع Ticarcillin ضد Ps. aeruginosa .. و يعتبر مضاد حيوي ضعيف . يثبط إنزيمي b-lactamase, pencillinase

3- Tazobactam :- مضاد حيوي قوي بالامكان استخدامه بمفرده أو متحدا مع بعض البنسلينات يشبه البنسلينات في تركيبته الكيميائية .. يثبط إنزيمي b-lactamase, pencillinase و يعتبر واسع المجال .

No comments: