Sunday, November 4, 2007

مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة

Antioxidant

بدون مضادات الأكسدة ستكون أجسامنا عرضة لكثير من الأمراض مثل الالتهابات و الأمراض المتسرطنة في خلال عدة أشهر .

و بالرغم من أن أجسامنا تصنع هذه المواد (مضادات الأكسدة) إلا أننا نحتاج إلى زيادة الحماية لأعضاء الجسم المختلفة و ذلك بتناول الأغذية المتنوعة و التي تحتوي على هذه المضادات، و تؤخذ هذه المضادات من خلال الأغذية الطبيعة التي نتناولها أو من خلال مركبات كيميائية ما يسمي بالمكملات الغذائية ..

ومن الضروري تناول مضادات الأكسدة ضمن المركبات الغذائية لذلك يجب موازنة أغذيتنا بحيث تكون هذه الأغذية محتوية على مضادات الأكسدة .

و هناك بعض الحالات المرضية المعينة لابد من أخذ هذه المضادات بشكل إضافي بعد وصفة طبية وهذه الحالات هي:
1- السرطان وأمراض القلب. فعند تناول مضادات الأكسدة
يمكن أن تقلل خطر الذبحة الصدرية فعندما تبدأ الجذور الحرة تأثيراتها المدمرة و ذلك بترسيب الكولسترول في الشرايين بالأخص الشرايين الصغيرة مما قد يؤدي في النهاية إلى أمراض القلب وتصلب الشرايين والذبحة الصدرية .

2- الشيخوخة المبكرة .

3- التدخين لفترة طويلة، فالمدخنون تنتج أجسامهم مركبات تسمى "الشقوق الحرة" free radical بشكل أكبر من غيرهم فيحتاجون إلى كمية إضافية من مضادات الأكسدة لتتفاعل مع تلك الشقوق الحرة فتقلل أو تمنع تفاعلها مع الأكسجين لأنها إذا تفاعلت مع الأكسجين و تأكسدت أنتجت مركبات مؤكسدة ضارة بالجسم .

4- الذين يعانون من التهابات متكررة .

5- التعرض للتلوث البيئي أو الأشعة فوق البنفسجية.

و مضادات الأكسدة هي كالتالي :-

1- فيتامينات E , C Vitamins .

2- البيتا كاروتين bcarotene .. و هي مصدر فيتامين أ vitamin A (Retinol) وهو موجود في الطعام النباتي. وهو ينتمي لعائلة من المركبات يطلق عليها إسم كاروتينويدس crotenoids، والتي تعطي اللون البرتقالي والأصفر المميزين للفواكه والخضروات. وهو موجود أيضا في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن. أحيانا يطلق على البيتا كاروتين مسمى أو بروفيتامين أ proviatmin A) ) أو ما قبل فيتامين أ لأنه يتحول إلى ريتينول Retinol في الجسم. وحاليا تحاول الأبحاث اكتشاف وظائف أخرى للبيتا كاروتين .

3- معدن السلينويوم Selenium و يحتاجه الجسم بكميات قليلة جدا وهو موجود في الرخويات والمحاريات والافوكادو.

4- النحاس Copper وهو موجود في المكسرات و البذور والمحار.

5- الزنك Zincوهو موجود في المحار .

6- مركبات الفلافينويدات الحيوية Bioflavonoids وتوجد في بعض الفواكه والخضار وتكثر في الفواكه الحمضية والعنب ولها خصائص مضادات الأكسدة مثل Isoflavones و الذي يعرف بالإستروجين النباتي .

7- الفينولات المتعددة polyphenols و توجد في البصل، والتفاح، والشاي، والنبيذ الأحمر، والعنب الأحمر، وعصير العنب، والفراولة، والتوت الأحمر والأزرق والبري (الحامض)، وبعض المكسرات .. و تملك خصائص المضادات الحيوية الفاعلة .

فعندما تبدأ الجذور الحرة تأثيراتها المدمرة و ذلك بترسيب الكولسترول في الشرايين بالأخص الشرايين الصغيرة مما قد يؤدي في النهاية إلى أمراض القلب وتصلب الشرايين والذبحة الصدرية وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول كميات أكبر من مضادات الأكسدة لمن يمكن أن يتعرض لأمراض القلب يؤدي إلى تقليل خطر الذبحة الصدرية بشكل واضح ونفس الشيء يحدث لتقليل تأثير تدمير الشقوق الحرة لمركبات DNA وهي المواد الغذائية في الخلايا التي يؤدي تلف بعضها إلى السرطان.

لذلك يجب مضادات الأكسدة بشكل معتدل لكي لا يؤدي زيادة تناولها إلى حدوث أضرار أخرى ، ولهذا يجب تناولها بشكل طبيعي من خلال تناول الأغذية التي تحتويها مثل الخضراوات الطازجة والفواكه والأغذية البحرية وقليل من المكسرات والأفوكادو .

لذلك لا يوجد خطر من زيادة تناولها لأنها ذات مصادر طبيعية و يتخلص الجسم من الزيادة البسيطة إن وجدت، ولكن هذا الأمر لا يحدث عندما نتناول هذه المواد مركزة في شكل صيدلاني مثل الأقراص أو الشراب .

وقد اثبت علماء أمريكيون إن تعزيز مستويات المواد الطبيعية المضادة للأكسدة في الجسم قد يكون الطريق إلى التمتع بحياة أطول .. وخلصوا إلى أن الفئران التي تم معالجتها مخبريا لإنتاج مستويات عالية من أنزيم مقاوم للأكسدة عاشت لفترات أطول بنسبة 20% كما قل تعرضها لأمراض القلب وأمراض الشيخوخة الأخرى.

وإذا أحدثت التجارب نفس النتائج لدى الإنسان، فيمكن للبعض أن يعيش لما بعد مئة عام من العمر , وتدعم الدراسة التي أجرتها جامعة واشنطن فكرة أن جزيئات الأوكسجين عالية التفاعل التي تحتوي ذراتها على إلكترونات حرة غير مزدوجة، والمعروفة باسم الجذور الحرة Free radicals تتسبب في الشيخوخة.

و قد وربى الدكتور بيتر رابينوفيتش وزملائه فئرانا تنتج أنزيم الكاتاليس Catelase , ويعمل هذا الأنزيم كمادة مقاومة للأكسدة عن طريق إزالة ماء الأكسجين Hydrogen peroxide الضار، وهو مصدر للجذور الحرة .

و قد أكد الدكتور رابينوفيتش بأن هذه الدراسة تؤيد للغاية نظرية الجذور الحرة وعلاقتها بالشيخوخة , و أنها تظهر أهمية الجذور الحرة ، وجزيئات الأوكسجين التفاعلية بصفة خاصة، في عملية الشيخوخة .

الأطعمة المضادة للتسمم :-

إن الأطعمة المضادة للتسمم تحميك من أمراض القلب والسرطان وتؤخر الشيخوخة . إنها تحوي فيتامين C و E والمعادن مثل الزنك والسيلينيوم وبعض المركبات الموجودة في الأطعمة النباتية . إن أفضل هذه الأطعمة هو الزبيب ، يليه التوت الأزرق ، التوت الأسود والفريز . وأفضل الخضار في هذا الإطار هي السبانخ . وفيما يلي لائحة بمصادر مختلفة :-
- فيتامين C :- الأطعمة الحامضة ، التوت والفيلفة .
- فيتامين E :- دوار الشمس ، زيت البندق ، اللوز ، الأفوكادو والسلمون .
- سيلينيوم : البندق البرازيلي واللحم .
- بيتاكاروتين b-carotene :- الجزر ، الدراق ، والمانجو .
- فلافونويد Flavonids :- الفاكهة ، الخضار ، الشاي والثوم .
- ليسوبين :- البندورة والبطيخ .
خلط هذه الأطعمة يساعد على امتصاص غيرها من المغذيات . فأكل شطيرة أفوكادو ( فيتامين E ) مع البندورة ( فيتامين C ) يساعد على امتصاص السيلينيوم من الخبز . والبيتاكاروتين أسهل امتصاصه مع الزيت أو الدهن ، ولذلك إضافة بعض زيت الزيتون إلى السلطة أمر جيد وصحي .
حاول تفادي مضافات الحديد مع الأطعمة المشبعة بالزنك ( اللحمة مثلاً ) ، لأنها تخفف كمية الزنك التي تمتصها .

No comments: