Sunday, November 4, 2007

الماكروليد

الماكروليد

Macrolides

تسمي هذه المجموعة بالماكروليد macrolides و تستخلص من بكتيريا تدعي Streptomyces bacteria و هي من مجموعة المضادات الحيويه التي تؤثر بواسطة تثبيطها المعاكس لتركيب البروتين الريزومي ribosome عند 50S , تتوزع في الجسم تؤدي إلي تراكيز فسيولوجية عالية لا يمكن الاعتماد علي نفوذها إلي السائل الدماغي الشوكي .. تفرغ بصورة رئيسية عن طريق الكبد , 20 % عن طريق الكلية .. تقوم بالتأثير علي البكتيريا موجبة الجرام و التي تشمل بعض beta-hemolytic streptococci, pneumococci , staphylococci . . بالإضافة إلي البكتيريا سالبية الجرام و علي بعض الفطريات .. و تستعمل كثيرا كبديل للبنسلينات penicillin's .

1- Erythromycin :-

يستعمل كثيرا كبديل penicillin's تبلغ جرعة البالغ العادية 250-1000mg فمويا كل ست ساعات , 500-1000mg عن طريق الوريد I.V كل ست ساعات يشيع حدوث التهاب الأوردة عند إعطاء الدواء I.V يحدث تسمم السمع لكن بشكل نادر .

2- Clindamycine :-

يشبه Erythromycin في حالة +ve يمتص عن طريق الفم orally كما توجد مستحضرات جاهزة الزرق تأثيرة الجانبي الرئيسي الإسهال diarrhea و الذي قد يتطور إلي التهاب الأمعاء و القولون الغشائي الكاذب تبلغ جرعته للبالغين 150-450mg كل ست ساعات و 250-750mg عند إعطاء الدواء I.V كل ست ساعات أو 900mg إعطاء الدواء I.V كل 8 ساعات .

Lincomycin :-

يشبه بتأثيرة Erythromycin يستخدم في الحالات التي يستخدم فيها Erythromycin بخاصة معالجة ألعدوي بالمكورات العنقودية و العقدية الحالة للدم.

لذلك يستخدم في حالة التهاب اللوز و الأذن الوسطي و الربو و التقيحات الجلدية عند الأطفال و الكهول .

التأثير السمي:- عبارة عن إسهال , و اندفاعات جلدية , غثيان , قئ , نقص في خلايا الدم الحمراء RBSc .

يستخدم 500ملجم كل 6- 8ساعات عن طريق الفم علي معدة فارغة , 600ملج كل 12ساعة I.M أو 600ملجم تخلط في 500سم3 من محلول 5% جلوكوز في I.V . و يتم إخراجه عن طريق البول .. بشكل متأخر.

No comments: