Friday, November 2, 2007

مضادات الالتهاب القشرية SAIDs

مضادات الالتهاب القشرية SAIDs :-

تستخدم هذه المجموعة كمضادة للالتهاب anti inflammatory إلي جانب وظيفتها الرئيسية كمضادة للحساسية ومثبطة للمناعة مثل تفاعلات الحساسية الناتجة عن الأدوية يستخدم بجرعات عالية ثم تخفض تدريجيا تثبط هذه المجموعة إنزيم Phospholipase A2 يعمل علي تثبيط Ca

مما قد يسبب خلل هرموني لا تعطي هذه المجموعة في حالة مرضي السكري و الإمراض المعدية و ارتفاع نسبة urea في الدم و تقوم برفع الدهون في الجسم لا تستخدم للمرضي الذين يعانون من ارتفاع الكلسترول و لا تستخدم هذه المجموعة لكبار السن إلا في حالة الضرورة القصوي .

تعتبر هذه المجموعة من أدوية الغدد الصماء و تستخدم هذه الأدوية عند قصور قشر الغدة الكظرية المسمي بداء أديسون و في الحالات التحسسية التنفسية و الجلدية و العينية .. لا تستعمل هذه الأدوية عند وجود آفة في القلب و تستعمل هذه المركبات الدوائية بحذر شديد حيث يوضع المريض في حمية خالية من كلوريد الصوديوم .. و عند الحالات النفسية الشديدة لا تستعمل هذه الأدوية .. كما أن لها تأثير علي القرحة المعدية حيث يمنع تكون البروستاجلاندين E2 المسئولة عن تكون الطبقة الحامية لجدار المعدة .. كما أن هذه المجموعة تعمل علي زيادة قابلية النزف الدموي .. لا تستخدم في حالة التهاب القرنية في العين .. و مرض السكري .. كما تعمل ضمور لقشرة الغدة الكظرية ناتج عن تثبيط A.C.T.H ..

من التأثيرات السمية لهذه المجموعة زيادة سكر الدم و أحتباس الصوديوم و السوائل .. و نقص في كمية البوتاسيوم .. ظهور الذكورة في الانثي .. كما يقطع نزول الدورة الشهرية .. كما يثبط الجهاز المناعي لتقل مقاومة الجسم للعدوى .

يجب الا نوقف هذه الأدوية فجأة لأنه يحدث هجمة شديدة فجائية للأعراض , و دائما يجب إنقاص المقدار لأقل حد يمكن أن يكون مؤثر .. كما يجب مراقبة توازن البروتين و وزن الجسم .. كما يجب قياس سكر الدم و الشوادر ( CO2 , CL , K ) في المعالجات الطويلة .. يجب قياس تعداد RBCs , WBCs و سرعة التثقل . كما يجب أخذ حمية غنية بالبروتين 100-200 جرام بروتين كل يوم .. و عندما تعالج حالات مرضية متوسطة يجب أن تعطي هذه الأدوية خلال النهار فقط لأنه يتيح الفرصة للغدة النخامية لتعطي A.C.T.H خلال الليل .

و عند الرغبة في إنقاص المعالجة أو إنهائها نبداء بازلة المقادير المسائية أولا .

الخواص

الفعالية

السمية

عالي الفعالية يستخدم كمضادة للالتهاب يستخدم بشكل injection + + + ++ + + Hydrocortisone
يستخدم بشكل أقراص و حقن تخفض تدريجيا يمكن إعطائه للأطفال في حالات الضرورة القصوي + + + + + Dexamethazone
يستخدم بشكل أقراص فموية تخفض تدريجيا طويل المفعول+ + + ++ + + Prednisolone
يستخدم بشكل حقن مفصلية طويلة المفعول+ + + ++ + Methyl Prednisolone

No comments: