Sunday, November 4, 2007

الامينوجليكوسيد

الامينوجليكوسيد

Amino glycoside

تثبط بصورة معاكسة التركيب البروتيني بالاتحاد مع الجسيمات الريبية الجرثومية و تشمل :-

Gentamycin , Tubramycin , Amikacin , Natamycin , Kanamycin , Streptomycin

وتتشابه فعالية و حركية و سمية هذه المجموعة الدوائية .. و هذه الأدوية تنحل بالماء water soluble و هي تتوزع خارج الخلايا ماعدا السائل الدماغي الشوكي و تخرج بسرعة بواسطة الكلي و يكون إعطاؤه عن طريق الحقن فقط حيث ليتم الوصول إلي المستويات العلاجية المناسبة بسبب سوء امتصاصها من المعدة و الأمعاء , تؤدي الحروق و التهاب الباريتون الي زيادة في التوزيع الحجمي للدواء في الجسم للوصول إلي ذروة المستوي المصلي serum level .. أما المرضي المصابون بزيادة النتاج القلبي و زيادة سرعة الرشح الكبي فإنهم يحتاجون إلي جرعات أكثر من هذه الأدوية بسبب قصر العمر النصفي لهذه الأدوية ..

amino glycoside قاتلة للجراثيم سالبية و موجبة الجرام ve , +ve- و المتفطرات mycobacteria لكنها غير فعالة للبكتيريا الهوائية aerobic و في المقادير المنخفضة من الأس الهيدروجيني PH كما أنها غير فعالة ضد اللاهوائيات anaerobic يستخدم في حالة تجرثم الدم كما تشرك البنسلينات penicillin's في معالجة المكورات المعوية العقدية ..

و لا تؤثر هذه الأدوية في التهاب السحايا لأنها لا تعبر الحاجز الدماغي الشوكي .. و لا تستعمل في اغلب العدوي التي تسببها موجبة الجرام ve+ لان البنسلينات penicillin's و السيفالوسبورين cephalosporin's اقل سمية .

و تعتبر amino glycoside بمفردها غير فعالة بصورة واضحة في معالجة موجبة الجرام +ve لذلك تستخدم مرافقة مع مجموعة البنسلينات penicillin's أو السيفالوسبورين cephalosporin's .

من التأثيرات السمية لهذه المركبات علي الكلي مما يودي إلي حدوث قصور كلوي كما تحصل سمية اذنية و تخرب للعصب الثامن إذا استخدم أكثر من 14 يوما كما تزيد السمية الاذنية إذا استخدم مع مدرات العروة loop diuretics مثل الفيروسميد furosmide .. و يعتبر Natamycin أقل سمية اذنية من المركبات الاخري .

المستويات المنخفضة المناسبة لمراقبة السمية أقل من 2 ميكروجرام / مل بالنسبة Gentamycin , Tubramycin و أقل من 8-10 ميكروجرام / مل بالنسبة Amikacin .. و تعطي هذه المجموعة حقنا i.m , i.v بجرعات طبقا لوزن الجسم و تبلغ جرعات التحمل 2 ملجم / كج بالنسبة Gentamycin , Tubramycin , Natamycin .

7,5 ملجم / كج بالنسية Kanamycin , Amikacin .. و يجب إنقاص الجرعات عند المرضي المصابين بالقصور الكلوي

No comments: