Sunday, November 4, 2007

أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفسي

الفم المغلق (التيتانوس)

تعريف

هو عدوى بكترية خطيرة ويطلق عليه أيضاًً مرض (الفك المغلق - Lock Jaw ) والذى يؤدي إلي تيبس في عضلات الفك والعضلات الأخرى. ومن الممكن أن يسبب تقلصات وتشنجات للعضلات، ويسفر عنه في نهاية الأمر إلي صعوبة التنفس ومن ثم وضع نهاية لحياة الشخص والموت. جميـع أنـواع الجـروح وحتـى لـو بسيطـة تـؤدي إلـي الإصـابـة بعـدوى التيتـــــانوس (جـرح عـادي - قطـع - جـرح عميـق) وتعـرف البكتـريـا التـي تنقل العدوى به باسم (كوليستريدم تيتاني - ClotriDium Tetani،) وتوجد دائماًً في التربة بالإضافة إلي مصادر أخرى عديدة، وإذا تمكنت هذه البكتريا من الجرح وفي غياب الأكسجين تنتج السموم التي تتخلل الأعصاب والتي بعدها تسيطر وتتحكم في العضلات. والعلاج الخاص بالتيتانوس متوفر ومتاح لكنه يتم علي المدى الطويل وغير مضمون النجاح ويؤدي إلي الموت في غالبية الحالات علي الرغم من تلقي العلاج.

الأعراض
- تيبس في الفك والرقبة والعضلات الأخرى.
- تقلصات مؤلمة للعضلات.
- الإثارة والاهتياج.
- تشنج عضلات الفك والرقبة.
وقد يعاني بعض الأشخاص من الم وتنميل مكان الجرح، وبعضاًً من الشد العضلي في المناطق المحيطة بالجرح، لكن إذا انتشر السم ووصل إلي الأعصاب التي تتحكم في العضلات يحدث تيبس في الفك والرقبة وصعوبة في البلع. ونجد أن عضلات الفك والوجه هي من أكثر العضلات التي تتأثر بهذه التشنجات لذلك يشار بالتيتانوس علي أنه (مرض الفك المغلق). ثم تنقل هذه التقلصات من عضلات الوجه أو الفك إلي باقي عضلات الجسم: الرقبة - البطن - وآخر مرحلة في هذا المرض تأثر عضلات الجهاز التنفسي محدثاً الصعوبة في التنفس ولا يستطيع الإنسان النوم. وتظهر أعراض المرض في خلال أيام تمتد إلي أسابيع عديدة من التعرض للجرح، وفترة حضانته من 8 - 12 يوماً.

الأسباب
يســبب هــذا المــرض بكتـــريا تسمي كما أشرنا من قبل (كوليستريدم تيتاني - ClostriDium Tetani،) والتي تتواجد بشكل شائع في التربة، وفي براز الحيوانات والقطط والكلاب، وتنشط هذه البكتريا في عدم أو قلة وجود الأكسجين لذلك فرص انتشــار هــذه البكتــريــا فـي جــروح جســم الإنســان العميقة كبيرة. والتي تفرز سم يسمي (Tetanos Pasmin) والذي يعمل في مناطق مختلفة في الجهاز العصبي مسبباًً تيبس وتقلصات للعضلات من خلال الأعصاب المتأثرة، وهذه أهم أعراض مرض التيتانوس.

- يشخص الطبيب هذا المرض من خلال الفحص الجسدي، ومن خلال أعراض تقلص العضلات وتيبسها والشعور بالألم.
- أما الاختبارات المعملية فلا تستخدم في عملية التشخيص.

- يلجأ المريض إلي الطبيب من أجل الحصول علي جرعات منشطة من تطعيم التيتانوس إذا كان الجرح عميقاً، أو إذا لم يأخذ جرعات منشطة منذ خمس سنوات.
- أو لأخذ جرعة منشطة لأي جرح حتى ولو كان بسيطاًً إذا لم يأخذ جرعة منشطة منذ عشر سنوات. وأخذ هذه الجرعات المنشطة تساعد علي معادلة السم الذي يفرزه هذا المرض كما أنه يجنب الإنسان مشقة العلاج الطويل والتي لا تفيد في معظم الأحوال.

الوقاية
يمكنك بسهولة شديدة تجنب هذا المرض بأخذ تطعيم وقائي، لأن المرض يصيب الأشخاص الذين لم يأخذوا تطعيمات وقائية أو جرعات منشطة علي مدي عشر سنوات. يعطي مصل التيتانوس للأطفال ضمن تطعيم الدفتريا والسعال الديكي (D T P) .
أما الكبار فعليهم بأخذ جرعة منشطة من التيتانوس كل عشر سنوات، وعند السفر أيضاًً لابد من أخذ جرعات منشطة. أما إذا تمت الإصابة بجرح وكانت آخر جرعة مر عليها خمس سنوات لابد من أخذ جرعة منشطة مع اتباع التعليمات الخاصة بطرق التطعيم الصحيحة لأن الحقن بالعدوى لا يمد الجسم بالمناعة فقط. وعند الإصابة بالجروح يمكن اتباع الخطوات التالية لتجنب الإصابة به لحين أخذ الجرعة المنشطة:

1- وقف النزيف:

إن الجرح أوالقطع السطحي يتوقف نزيفهما تلقائياً. لكن إذا كان هناك نزيفاً حاداًً عليك بالضغط علي الجرح بضمادة أو قطعة قماش نظيفة لكن إذا استمر الدم في التدفق بعد الضغط علي الجرح عليك باللجوء إلي المشورة الطبية علي الفور.

2- تنظيف الجرح:
ينظف الجرح بالماء المتدفق، لا يحبذ استخدم الصابون لأنه من المحتمل أن يهيج الجرح، وإذا كانت هناك بعض الأتربة والحبيبات التى ما زالت موجودة في الجرح ولم تستجيب للمياه يمكنك استخدام ملقاط مطهر بالكحول للتخلص منها، أما الأتربة العميقة داخل الجرح لا تحاول إزالتها بنفسك ولكن استشر الطبيب. وتنظيف الجرح والأماكن المحيطة به يقلل فرص الإصابة بالتيتانوس، ويستخدم الصابون لتنظيف الأماكن المحيطة بالجرح، كما يمكنك الاستعانة بماء أكسجين أو يود. من الممكن أن تسبب هذه المواد تهيج للخلايا الحية لذلك من المحبذ عدم استخدامها علي الجرح مباشرة.

3- استخدام مضاد حيوي:
بعد تنظيف الجرح جيدا ً تضع طبقة خفيفة من كريم أو مرهم مضاد حيوي تساعد علي بقاء الجلد رطباً، لكنها لا تعمل علي التئامه سريعاً، كما أنها تساعد علي محاربة العدوى، وتسمح لعوامل الالتئام بالجسم أن تعمل بكفاءة أكثر من أجل التئامه. وتوجد مركبات معينة في المراهم تسبب طفحاًً جلدياًً عند بعض الأشخاص وبمجرد ظهوره يجب الامتناع علي الفور عن استخدامها.

4- تغطية الجرح:
تعرض الجرح للهواء يزيد من سرعة التئامه، لكن تغطيته يساعد علي بقائه نظيفا ً ولا يتعرض للبكتريا الضارة، عليك بتغطيته بلاصق طبي (بلاستر) أو ضمادة حتى تمام تكون القشرة الخارجية.

5- تغيير الضمادات:
تغيير الضمادات يومياًً أو عندما تتسخ أو تصبح مبللة. ويصاب كثير من الأشخاص بالحساسية من بعض أنواع الضمادات والتي يوجد بها لاصق، ويمكنك الاستعانة بأنواع أخري غير لاصقة للتعويض عنها.

6- ملاحظة علامات العدوى:
استشر طبيبك علي الفور، إذا لم يستجب الجرح للعلاج أو إذا لاحظت إحمرار، تورم، سخونة، رشح من الجرح.

العلاج
تأتي صورة الإصابة بهذا المرض في بعض الأحيان بصورة معتدلة كما تقتصر الإصابة علي جزء واحد في جسم الإنسان إذا قام الإنسان بتحصين نفسه بالتطعيم الجزئي ويمكن الشفاء منه في هذه الحالة بدون أي نوع من أنواع العلاج. لكن هذا النوع المعتدل غير شائع وإنما الصور الحادة منه هي المنتشرة والتي لا تخضع للعلاج وتنتشر سريعاًً في جميع عضلات الجسم ويؤدي في النهاية إلي الموت.

يتم العلاج بالطرق الآتية:-
- استخدام أجسام مضادة (Antibody).
- استخدام مضادات السموم (Antitoxin) بالنسبة لمضادات السموم بوسعها فقط أن تعادل السم الذي لم يختلط أو يتخلل أنسجة الأعصاب.
- أخذ تطعيم (Human Tetanus Immunoglobin).
- مضادات حيوية عن طريق الفم أو الحقن.
ويحتاج هذا المرض فترة علاج طويلة في حجرة العناية المركزة. والعقاقير المستخدمة الغرض الأساسي منها تهدئة المريض وإصابة العضلات بالشلل، لذلك لابد من الاستعانة بجهاز تنفس صناعي، ومدة الاحتياج لجهاز التنفس تتراوح من 2 - 3 أسابيع لبعض الحالات وقد ينجم عن هذا المرض الوفاة نتيجة لتقلص ممرات الهواء، أو الإصابة بالالتهاب الرئوي، أو خلل في الجهاز العصبي اللإرادى وهذا الجهاز هو جزء من الجهاز العصبي والذي يتحكم في عضلات القلب، والعضلات الأخرى التي لا يتحكم الإنسان في حركتها إلي جانب الغدد. وإذا تم الشفاء يترك المرض آثاراًً للشخص تلازمه مدي الحياة مثل: تشوهات في الجهاز العصبي، وظهور بعض المشاكل النفسية التي تحتاج أيضاًً إلي العلاج.

الالتهابات الرئوية

يوجد نوعان من الالتهابات الرئوية :
الالتهاب الرئوى الفصى والالتهاب الرئوى الشعبى.
1- الالتهاب الرئوى الفصى:
هو التهاب حاد فى فص أو أكثر من فصوص الرئتين سببه فى معظم الحالات المكور الثنائى الرئوى ومتوسط مدة حضانة المرض يومان.
وأهم أعراض المرض ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة مصحوبة برعشة وقد يحدث تشنجات وتصلب فى العنق فى الأطفال إذا كان الالتهاب الرئوى فى قمة الرئة ويشكو المريض غالبا من آلام فى الصدر مكان الفص المصاب ويصبح التنفس سريعا ويشكو المريض من سعال جاف متتابع عَسِر فى البداية ثم يكون السعال مصحوبا ببصاق لزج مدمم ابتداء من اليوم الثالث للمرض.
وعند حدوث التهاب بالغشاء البللورى يشكو المريض من ألم شديد بالصدر خصوصا عند التنفس أو الكحة.
- وأهم علامات المرض:
- الحرارة المستمرة .
- نهجة أو نتّه أو صعوبة فى التنفس خصوصا فى الأطفال تظهر على هيئة حركة مستمرة لفتحتي الأنف .
- تغير فى نسبة النبض إلى التنفس من 5 أو 4 : 1 فى الشخص الطبيعى إلى 3 أو 2 : 1 فى حالة الالتهاب الرئوى الفصى .
- بطء حركة الصدر مكان الفص المصاب مع قلة درجة الرنين عند طرق الفص المصاب، كذلك يكون صوت التنفس ضعيفا ومعه بعض الفراقع فى اليومين الأولين للمرض وبعد ذلك يكون التنفس شعبيا أو أنبوبيا نتيجة لحدوث تصلب بالفص المصاب .
- وعند حدوث التهاب حاد بالغشاء البللورى يسمع صوت يشبه صوت المشى بالحذاء الجديد على الجهة المصابة بواسطة السماعة وعند حدوث انسكاب بللورى مصلى أو صديدى لا يوجد رنين بالمرة عند طرق الجزء المصاب مع انعدام صوت التنفس.
- تظهر أشعة الصدر وجود علامات الالتهاب الرئوى الفصى .
- وأهم مضاعفات المرض هى حدوث الانسكابات البللورية وهبوط القلب والالتهاب السحائى .
2- الالتهاب الرئوى الشعبى:
هو التهاب حاد بالرئتين يحدث فى أجزاء صغيرة من فص أو أكثر من فصوص الرئتين وهو نوعان:
- الالتهاب الرئوى الشعبى الأولى ويحدث غالبا فى الأطفال ومسببه المكور الثنائى الرئوى فى معظم الحالات .
- الالتهاب الرئوى الشعبى الثنائى ويحدث غالبا كمضاعفات لأمراض كثيرة ومسببه ميكروبات بكتيرية وفيروسية متعددة .
وأهم أعراض المرض:
هو ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة وسعال قصير جاف مع حدوث نته أو نهجة .
وأهم علامات المرض:
- الحرارة مترددة .
- سرعة وصعوبة فى التنفس وحركة مستمرة لفتحتى الأنف وتورد بالخدين وحدوث زرقة بالشفتين خصوصا فى الأطفال وبطء حركة الصدر وسرعة وخشونة فى التنفس مع وجود فراقع فى أجزاء متفرقة من الرئتين .
- تظهر أشعة الصدر وجود علامات التهاب رئوى شعبى .
· وأهم مضاعفات المرض هى حدوث هبوط بالقلب وانسكابات أو صديد بللورى .

الالتهاب الرئوي

التعريف
- الالتهاب الرئوي عدوي تصيب إحدى الرئتين أو كلاهما، ويتسبب فيها إما بكتريا أو فيروس أو فطريات، وقبل اكتشاف المضادات الحيوية كان مصير المريض بالالتهاب الرئوي الموت.

طرق العدوى:

- عن طريق تنفس رذاذ هواء محمل بالبكتريا أو الفيروس المسبب للالتهاب الرئوي و يأتي هذا الرذاذ المحمل بالبكتريا أو الفيروس عن طريق سعال المريض أو في حالة العطس.

- كما تحدث العدوى عندما تهاجم البكتريا أو الفيروس الموجودة في الفم أو الحلق أو الأنف الرئة وخاصة أثناء النوم عندما تحدث شرغة وتدخل هذه البكتريا من خلال افرازات الفم والأنف إلى الرئتين.

- ومن الطبيعي أنه في الحالات العادية يقوم الجسم بعمل رد فعل عكسي ضد هذه الافرازات بأن يطردها إلى الخارج عن طريق السعال بالإضافة إلى دور الجهاز المناعي الذي يقاوم هذه البكتريا أو الفيروسات ويمنع من حدوث الالتهاب الرئوي.

ولكن في حالات الضعف العام للجسم مثلا عند الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب، أو وجود مشاكل في البلع، أو من يستخدمون الأدوية بكثرة، وحالات الجلطات، وحالات التشنجات، أو عند إساءة استعمال العقاقير (إدمان المخدرات) أو الكحوليات، كل هؤلاء تمثل فرص إصابتهم بالالتهاب الرئوي نسب كبيرة. بمجرد دخول هذه البكتريا أو الفيروسات إلى الرئة، تستقر في الحويصلات الهوائية ثم تتكاثر في الغدد، وفى مرحلة تالية على ذلك تمتلئ الرئة بالسوائل والصديد لمحاربة هذه البكتريا.

أعراض الالتهاب الرئوي:

1- تبدأ أعراض المرض بنزلة برد ثم يعقبها ارتفاع حاد في درجة الحرارة.
2- رعشة
.
3- سعال ببلغم ويكون به دم
.

4- في الصدر وفي بعض الأحيان يكون في جهة واحدة من الصدر.
5- صعوبة في التنفس أحياناً
.

6. وفي بعض الحالات تتسم الأعراض بالتالي:
?أ. ظهور الأعراض السابقة ولكن ببطء نسبى.
?ب. ومن الممكن أن تشتمل الأعراض على: سعال يسوء تدريجياً، وصداع، وألم في العضلات.
?ج. من الممكن أن يحدث تغير في لون الجلد إلى اللون الأزرق عندما يقل الأكسجين الذي يصل للدم.

7. أما الأعراض التي تظهر على الأطفال:
?أ. التهاب في الصدر.
?ب. ارتفاع في درجة الحرارة.
?ج. حالة ضعف عامة.

تشخيص الالتهاب الرئوي:

1- بواسطة الكشف الطبي العادي (بالسماعة)، حيث يستطيع الطبيب اكتشاف المرض إذا كان هناك خشونة و أزيز في التنفس والصدر نتيجة لقلة دخول الهواء إلى أماكن معينة في الصدر، مع وجود إفرازات كثيرة.
2-
عمل أشعة عادية على الصدر.
3-
عينة من البلغم) المخاط) وتفحص عن طريق الميكروسكوب. (إذا كان الالتهاب الرئوي سببه يرجع إلى الإصابة ببكتريا، يمكن اكتشافه بالثلاث خطوات السابقة) .
4-
عن طريق أخذ عينة
من الدم لاختبار خلايا الم البيضاء WBCs
5-
عن طريق المنظار الرئوي لأخذ عينة من السائل
.

1- أنواع البكتريا التى تسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي:
*
" Streptococcus Pneumonia"
وتكون أعراضها فجائية مع وجود رعشة، ودرجة حرارة مرتفعة، كما أن لون البلغم يكون داكناً
.

" Pneumovax"
مصل يعطى للأشخاص المصابين بمرض السكري ، ومرضى حساسية الصدر الذين يعتمدون على الكورتيزون، وللأشخاص مدمني الخمر أو من يدخنون السجائر، أو للأشخاص الذين استأصلوا الطحال
.

المضادات الحيوية التي تستخدم في العلاج:
-
البنسلين Penicillin
-
امبيسلين Ampicillin
- حمض الكلافويولنيك + اموكسيسلين calvulanic acid + amoxicillin
-
الارثيروميسين
Erythromycin

* Hemophilus Influenza": "
إحدى أنواع البكتريا المسببة للالتهاب الرئوي وتصيب مدمنى الخمر ومرضى
الإمفزيما "Emphysema"، والمضادات الحيوية التي تستخدم في علاجه: calvulanic acid + amoxicillin " , Augmentin"، "Floxacillin" ، streptomycin
"

" Mycoplasma Pneumonia" *
بكتيريا بطيئة في الانتشار، ومن أعراضها ارتفاع في درجة الحرارة مع رعشة، وألم في العضلات، وإسهال، و
طفح جلدى. وهى التي تسبب معظم حالات الالتهاب الرئوي في فصل الصيف
.

وعلاجها
"Erythromycin".

Legionnaire’s disease" "
وتسببها بكتريا - Legionella pneumonia" وهى بكتريا موجودة في الماء الملوث وفي مكيفات الهواء، وهى من البكتريا المميتة إذا لم يتم تشخيصها على النحو الملائم.

ومن أعراضها:- درجة حرارة مرتفعة، ضربات قلب ضعيفة، وإسهال، و قيء أو ميل إليه، وألم في الصدر.
ويصيب هذا النوع من البكتريا كبار السن، والمدخنين، والذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.
العلاج-: عن طريق
المضاد الحيوي Erythromycin"..

أضغط هنا لمعرفة المزيد حول الأدوية

أما الالتهاب الرئوى نتيجة الإصابة بالفيروس:
لا يتم علاجه بالمضادات الحيوية، وإنما يتم علاجه عن طريق مقاومة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، لكن في نفس الوقت لابد من المتابعة الطبية لأنه من الممكن أن تحدث عدوى بكتيرية إلى جانب العدوى الفيروسية ويتطلب الأمر آنذاك استخدام المضادات الحيوية.

التهاب رئوي نتيجة الإصابة الفطرية:
ونسبة الإصابة به ضئيلة للغاية ويتم علاجه أيضاً عن طريق المضادات الحيوية مثل: "البنسلين - Pencillin"، "أمفوترسين - Amphotericin".

التهاب الحنجرة

تعريف :

مرض يصيب أنسجة الحنجرة أو الصندوق الصوتي.

المسببات

يمكن أن تسبب التهاب الحنجرة عدة حالات ، وأحيانا يخترق الالتهاب أنسجة الحنجرة فيسبب التهابها ويعتقد الاطباء أن التهاب الحنجرة يسببه استعمال مواد مهيجة مثل التبغ والكحول كما يسبب التهاب الحنجرة أيضا استنشاق مواد مهيجة وقد يتسبب الاستعمال غير الملائم للصوت الذي يجهد الحنجرة والحبال الصوتية في التهاب الحنجرة.

الأعراض

تبدأ أنسجة الحنجرة بالانتفاخ عندما يبدأ الالتهاب وسرعان ما يصبح المريض أجش الصوت واذا استمرت الحالة على ما هي عليه قد يغيب الصوت بشكل مؤقت لان الاحبال الصوتية تصبح سيمكة ولا تستطيع الاهتزاز لإخراج الصوت وفي الحالات الحادة قد يمنع الانتفاخ مرور الهواء عبر الحنجرة .

العلاج

من المهم جدا اجتناب أي اجهاد الصوت أو التمادي في التدخين الضار أو شرب الكحوليات عموما أو استنشاق

المواد المهيجة وعرض الحالة فور حدوثها على الطبيب المختص لتقرير الأدوية الخاصة بعلاج الحالة. أضغط هنا لمعرفة المزيد حول الأدوية

الالتهاب السحائي

تعريف

هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.

المسببات

ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..

الأعراض

تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع وآلام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق).

العلاج

يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة و لا يوجد علاج محدد فعال ضد الالتهاب السحائي البكتيري، ويعالج بالمضادات الحيوية ، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلينات السيفالوسبورينات القادرة علي اختراق السائل الدماغي الشوكي . أما الالتهاب الفيروسي فليس هناك علاج فعال للوقاية منه. أضغط هنا لمعرفة المزيد حول الأدوية

نوبة الربو

تعريف

هو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى .

نوبة الربو

الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

المسببات

مهيجات الربو هي تلك العوامل التي تعمل على إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة: -

العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، ذرات الغبار (يوجد أيضا في السجاد والمكيفات التي لا تنظف دوريا)، غبار الطلع، الأطعمة التي تحتوي علي نسب عاليه من الهيستدين histedine مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.

المثيرات في الهواء: دخان التبغ من السجائر أو النارجيلة (المداعه , الشيشة)، دخان الشوايات خاصة الفحم، رائحة الطلاء والوقود ، عوادم السيارات ودخان المصانع.

الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل المواد المهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.

المواد المهيجة:- aerosol والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.

الأمراض: الالتهابات الفيروسية مثل الزكام / الرشح ، التهابات الحلق والجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.

التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مهيجات شائعة للربو. ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضية عنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل مثل الجري لمسافات طويلة وكرة القدم . أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجات للربو.

التغييرات العاطفية: الضحك والبكاء والخوف والصراخ والسعال يمكن أن تتسبب في أعراض الربو.

الأعراض

تختلف الأعراض من شخص لشخص ، وتتراوح ما بين الخفيفة و الحادة ، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:- سعال , أزيز wheezing صوت تصفير أثناء الزفير , صعوبة في التنفس , انقباض في الصد , زيادة إفراز البلغم , اتساع في فتحتا الأنف .

العلاج

هناك عدة طرق وقائية للسيطرة على الربو هي :

1- التعرف على منبهاته ومهيجاته والتي يجب تفاديها .

2- تناول الدواء طبقا للإرشادات . الطبيب

3- المراقبه والتنبه لوقوع النوبة مبكرا .

4- التثقيف الدوائي و الاسعافي في حالة ازدياد نوبة الربو .. يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظة ضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذه الأداة تسمى مقياس ذروة التدفق peak flow meter وطريقة استخدامها ببساطة تتم بالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر من الأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة .

مرض الملِك

تعريف

هو نوع من الدرن يهاجم الغدد الليمفاوية للعنق بصفة خاصة. هذه الأنسجة الليمفاوية تساعد الجسم على مقاومة الأمراض عن طريق ترشيح البكتريا والميكروبات الأخرى. معظم ضحايا هذا المرض من الأطفال الصغار غالباً.

المسببات

تسبب هذا المرض بكتريا الدرن (السل)، حيث يسببها شرب اللبن غير المبستر من أبقار مصابة بالدرن. حيث يحتوي هذا الحليب على بكتريا السُل، وعملية البسترة تقتل هذه البكتريا.

الأعراض

تتورم الغدد الليمفاوية في العنق، وقد تتورم الغدد المصابة تدريجياً لعدة شهور، أو حتى سنوات. وخلال هذه الفترة لا يشعر معظم المرضى بألم أو حمى، وكثير منهم يشعرون بحالة طيبة عموماً. وقد تنفتح الأورام ويخرج منها صديد مسبباً ألماً شديداً في العنق، ويجعلها تتورم.

العلاج

يتم فحص عينات من النسيج المصاب تحت المجهر، ويتم تشخيص المرض عن طريق تنمية بكتريا من العدوى في المعمل. ومعظم حالات داء الملك يتم شفاؤها بالعقاقير المضادة للدرن.

حُمى القش

تعريف

هي الحساسية التي تحدث في معظم الاحوال أثناء الربيع والصيف والخريف فالحشائش والاشجار والاعشاب تنشر حبوب اللقاح خلال هذه الفصول ويعاني من يصاب بهذه الحمى من حساسية تجاه حبوب اللقاء .

المسببات

يسبب هذا المرض نوع من الفطريات الطائرة أو فطر العفن كما يسبب نوع من الحساسية لبعض الاشخاص وقد تؤدي لزيادة خطورة أعراضها وكما هو الحال في معظم أنواع الحساسية فإن حمى القش وراثية ومن الممكن أن تحدث للشخص حساسية حمى القش في أي عمر والاسم الطبي لحمى القش هو الطُلاع.

الأعراض

أعراض حمى القش هي إحمرار العين وإفرازها للدموع والإحساس بحكة فيها ويعاني المصابون بحساسية حمى القش من الشعور بالحاجة للعطس المستمر وقد يفقدون حاسة الشم بصورة مؤقتة كما يمكن أن تنسد أذن مريض بسبب حمى القش.

العلاج

أعراض مرض حمى القش تشابه الى حد كبير حالة تظهر طوال العام يطلق عليها التهاب الانف التحسسي الدائم لالتهاب الغشاء المخاطي لذلك يقوم الطبيب بعمل اختبار للتعرف على أسباب حساسية المريض فإذا ثبت أن المريض يعاني من حمى القش فإن الطبيب يجرى اختبارات ليكتشف أي حبوب لقاح أو فطريات أو عفن خبز سبب تلك الحساسية ومعظم الاشخاص الذين يعانون من التهاب الاغشية المخاطية لديهم حساسية لكل اشكال الاتربة وخاصة أتربة المنازل وكذلك لبعض الاطعمة بل وحتى للقشور المتطايرة من الحيوانات.

تستخدم مضادات التحسس مثل مضادات الهيستامين antihistamine او مضادات الالتهاب القشريه مثل dexamethasone تعطي بعض مرضى الحساسية راحة سريعة وهذه الأدوية لا يجوز استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب لانها تسبب تأثيرات جانبية شديدة الخطورة لبعض الاشخاص في الوقت الذي تقوم فيه الأدوية الأخرى بتقليل التورم في الاغشية المبطنة للانف وتقلل من سيولة السائل المخاطي واحتقان الانف واذا كان يوصف أدوية لتقليل الحساسية وإضعافها ويتضمن هذا العلاج حقن مشتقات حبوب اللقاح في جسد المريض على فترات منتظمة وهذا من شأنه أن يزيد تركيز حبوب اللقاح وتدفع هذه الحقن جسم المريض لافراز أجسام مضادة لتساعد في القضاء على ردة الفعل للحساسية. أضغط هناء لمعرفة المزيد حول الأدوية

السُل

تعريف

هو مرض معدي يصيب الرئتين بصفة رئيسية، وقد كان هذا المرض أكثر أسباب الموت في العالم. أما الآن مع الوسائل المتقدمة في الوقاية والتشخيص والعلاج فقد ادى الى خفض عدد المصابين بدرجة كبيرة.

المسببات

تسبب المرض عصيات الدرن وهي نوع من أنواع البكتريا تنتشر عن طريق العطس من الانسان المصاب، او قد تنتشر عن طريق اللبن من ماشية مصابة بهذا المرض.

الأعراض

نتيجة الاصابة يتكون في الرئة ما يسمى بالدرنات وهي مناطق متجبنة تشبه الجبن الطري، وعندما تذوب المادة المتجبنة في النهاية وتصعد مع الطبقة المخاطية في المسالك التنفسية، ويسعل المريض هذا المخاط والمادة المتجبنة على هيئة بلغم، وأكثر الأعراض المبكرة للدرن هو السعال والبلغم. ولكن السعال لايكون عنيفاً في العادة، وغالباً ما تعتبر الأعراض نزلة برد مزمنة على سبيل الخطأ. وقد يوجد في البلغم دم، اذا تلفت الأوعية الدموية. وقد تكون كمية الدم كبيرة في الحالات المتقدمة. وتشمل الأعراض الأخرى ألم الصدر والحمى والعرق(ليلاً) والتعب ونقص الوزن وفقدان الشهية، وسرعان ما يؤدي الدرن الى الوفاة.

العلاج

يمكن علاج جميع مرضى الدرن بالعقاقير، ويعتبر عقار أيزونيازيد من أشد العقاقير فاعلية ضد الدرن. وتشمل العقاقير الأخرى ريفامبيسين وايثامبيوتول وستربتومايسين وبايرازيناميد. وتتراوح فترة العلاج بين ستة وتسعة أشهر، ويعطي الأطباء المريض عقارين أو أكثر معاً لأن عصيات الدرن قد تكتسب مقاومة لعقار واحد فقط.

الإنفلونزا

تعريف

مرض يسببه فيروس الانفلونزا وتستخدم كلمة إنفلونزا أحيانا لتشير بصورة عامة الى الإنفلونزا أو الامراض المشابهة لها.

المسببات

يتم الاصابة بالمرض عن طريق استنشاق الفيروس ويتصل بخلايا الممرات الهوائية العليا وينفذ الفيروس الى الخلايا التي تبطن هذه الممرات الهوائية ويتكاثر داخلها وبمرور الوقت تطلق فيروسات إنفلونزا جديدة من الخلايا المصابة بالعدوى وتُعدي خلايا أخرى على طول الجهاز التنفسي وقد تنتشر الانفلونزا في أعمال الرئتين كما من الممكن أن يُحمل الفيروس بعيدا في هواء الزفير ويسبب العدوى لاناس آخرين.

الأعراض

تشمل أعراض الانفلونزا الشعور بالقشعريرة والحمى والصداع والالم والضعف وتختفي هذه الامراض عادة بعد نحو اسبوع واحد ومن الممكن أن تقل مقاومة جسم المريض للامراض ومن ثم فإن العدوى الثانوية مثل الالتهاب الرئوي البكتيري قد يصيب الانسان بعد اصابته بها

العلاج

يتم الوقاية من الانفلونزا عن طريق التطعيم وتحتوي معظم لقاحات الانفلونزا على فيروسات انفلونزا مقتولة وتوفر هذه اللقاحات بعض الوقاية ولكنها ليست فاعلة بالصورة التي يريدها العلماء وقد تم تطوير لقاحات صنعت من الفيروسات الحية كما تم استخدام هندسة الجينات لانتاج لقاحات أفضل بالاضافة الى اللقاحات فإن العقاقير المضادة للفيروسات قد تستخدم للمعالجة أو الوقاية من أنواع معينة من الانفلونزا وكذلك الراحة في الفراش وتناول الأسبرين و غيرها من مضادات الالتهاب NSAID

No comments: