Friday, November 2, 2007

خافضات سكر الدم

خافضات سكر الدم

Hypoglycemic agents

أعداد

د/ منير حميد راجح

يعتبر مرض السكري Diabetic من الأمراض المنتشرة في عالمنا المعاصر و رغم أن عمر هذا المرض يتجاوز 1000عام إلا أنه انتشر بشكل ملاحظ في الأعوام المتأخرة من هذا العصر ..

و مرض السكري تختلف أسبابة و أقسامة فمن أسبابه الأتي:-

1- الاضطرابات النفسية المؤثرة علي الهرمونات بشكل عام .

2- استخدام الأدوية العشوائي و خاصة الأدوية التي تزيد مستوي السكر في الدم .

3- عدم كفاءة الأنسولين للقيام بدورة لنقل الجلوكوز إلي الخلايا .

4- عدم التركيز علي التداخل الغذائي الدوائي , و سوء استخدام الأغذية .

5- نقص البوتاسيوم و عدم كفاءة الخلايا لحرق الجلوكوز .

6- الوراثة .

يعتبر الأنسولين Insulin هو العامل الرئيسي في مرض السكري حيث يلعب دورا رئيسيا في حرق الجلوكوز في الخلايا و إنتاج الطاقة .. و هو وسيط كيميائي Chemical mediator إلي جانب كونه هرمون حيث يعمل كوسيط لتسهيل نقل السكر من الدم إلى خلايا العضلات، خلايا الكبد، وخلايا الأنسجة الدهنية.. يتكون في خلايا بيتا في جزر لانجارهنز في البنكرياس من الشبكة الاندوبلازمية في سيتوبلازم الخلايا .. يتكون من روابط ببتيدية و يحتوي علي 86 حمض أميني amino acid بشكله العام تتوزع علي ثلاث سلاسل هي: A-Chain , B-Chain , C-Peptide .. بالإضافة إلي أربعة أزواج حرة من الأحماض الامينية .

ترتبط A-Chain مع C-Peptide أولا بواسطة اثنان أزواج حرة من الأحماض الامينية و يسمي ذلك الشكل proinsulin .. ثم ترتبط مع B-Chain بواسطة الزوجين الآخرين ليتشكل Insulin , و الذي يعمل على المحافظة على توازن السكر في الدم وتثبيط توليد الكيتونات إضافة إلى المحافظة على صحة مريض السكر من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري .. أنظر الصورة

بينما يفرز هرمون Glucagon في خلايا ألفا في البنكرياس و يحتوي علي 29 حمض أميني و هو هرمون مسئول عن زيادة السكر في الدم .. بينما يعتبر أحد النواقل العصبية

الأدوية التي تستخدم لعلاج أو تخفيف من وطأة مرض السكري :-

1- الأنسولين Insulin :-

يمكن تقسيم الأنسولين الأكثر تداولا إلى :-

1- أنسولين سريع المفعول (pure)(صافي) وهو سريع الامتصاص وقصير الأجل تصل قمة تأثيرة بعد 0,5 - 1 ساعة و يستمر 6- 8 ساعات .. و يستخدم في حالة الإسعاف , و الحالات الشديدة .

2- أنسولين متوسط المفعول (turbidity)( معكر) وهو بطيء الامتصاص وفترة مكوثه معتدلة و يؤثر بعد 2-6 ساعات و يستمر 12-18 ساعة .

3- أنسولين طويل المفعول (ultra)( مديد) وامتصاصه بطيء جدا وهو طويل الأجل و يؤثر بعد 14-24 ساعة و يستمر تأثيرة 36 ساعة .. إذا لم يستجيب المريض لجرعة واحدة من الأنسولين طويل المفعول قي اليوم تضاف جرعة أخري مساء .. و إذا لم تتم الاستجابة يشرك مع الأنسولين الصافي حسب استجابة سكر الدم .

4- أنسولين مخلوط (mix )(مخلوط) من معكر و صافي بنسبة 50:50 أو 30:70 ..

من مضاعفات المعالجة بالأنسولين :-

هبوط سكر الدم الفجائي و المتكرر , اضطراب الرؤية , المقاومة للأنسولين إذا تجاوزت الجرعة المعطاة 200 وحدة يوميا , ظاهرة سوموجي و التي تعمل عل انخفاض مفاجئ في سكر الدم ثم يفرز الجلوكوجون من خلايا ألفا مما يؤدي إلي ارتفاع مفاجئ و شديد في سكر الدم , و ربما يظهر تحسس للأنسولين بعد 30 دقيقة إلي ساعتين من الحقن أو تظهر حساسية متأخرة جهازية كالحكة و التشنج القصبي و الحرارة و الصدمة التأقية و تظهر بعد 8-10 أيام من المعالجة بالأنسولين .

2- خافضات السكر الفموية oral hypoglycemic :-

تنقسم هذه الأدوية إلى المجموعات التالية :-

1- مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea :-

تخفض هذه المركبات سكر الدم عند المرضي القادرين علي إفراز الأنسولين الداخلي حيث تحفز إفراز الأنسولين من خلال تحفيز تكوينه في الشبكة الاندوبلازمية بتحفيز انطلاق زوجي الأحماض الامينية لتشكيل الأنسولين .. كما تعمل علي إنقاص المقاومة للأنسولين .

و هذه المركبات عالية السمية علي الكبد و الكلي لذلك تستخدم بجرعات منخفضة .. كما إنها عندما تستخدم مع المركبات التالية تزيد فعاليتها الخافضة لسكر الدم .. مثل Methyl dopa , cholramphencol , Wrafarin , MAOI , Salicylate من أمثلة هذه المجموعة الواسعة الانتشار :-

toxicity

activity

يستخدم بمقدار 2,5-15 ملجم كل يوم و يجزأ علي دفعتين صباحا و مساء و يفضل أن تكون الدفعة الصباحية كبيرة .. و يفضل عند المرضي السكريين الذين لم يعالجوا سابقا .

+ + + +

+ + +

Glibenclamide

يستخدم بمقدار5 ملجم+ + ++ + +Glipizide
يستخدم بمقدار 80 ملجم .. يبداء التأثير خلال 1/2 - ساعة و تستمر فترة التأثير خلال 12-24 ساعة .+ ++ + +Acehexamide
يستخدم بمقدار 100-250 ملجم كل يوم .. و مقداره الداعم 250 ملجم دفعة واحدة مع الإفطار و الحد الأعلى 750 ملجم كل يوم بدء التأثير بعد 1-2 ساعة و تستمر فترة التأثير من 60-90 ساعة .+ + + ++ + + +Chlorbramide
يستخدم بمقدار0,5-1,5 جرام كل يوم + ++ + + +Gliclazide
يستخدم بجرعة وسطي 100-250 ملجم دفعة واحدة بعد الإفطار .. يبداء التأثير بعد 4-6 ساعات , و فترة الأثير 10-24 ساعة .+ + ++ + + +Tolazamide

د/ منير حميد راجح

2- مجموعة البجوانيد Biquanide :-

تستخدم هذه المجموعة عند بداية الشعور بمرض السكر، تعمل هذه الأدوية علي تنشيط استهلاك السكر في النهايات الطرفية , تزيد كفاءة الخلايا لحرق السكر عن طريق العمليات الحيوية في الميتكونداريا , كما تزيد استهلاك الأمعاء للسكر .. يتم تناوله بعد الأكل .

و من أمثلة هذه المجموعة ميتفورمين 500 ملجم و850 ملجم Metformin ..

3- مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز Glucosidase Inhibitors-A :-
مسئولية هذا الأنزيم هو منع تحول
Glucagon إلي Glucose .. و تستخدم هذه المجموعة لتقليل ارتفاع السكر الناتج بعد تناول الأكل عن طريق تثبيط هذا الأنزيم .. و أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تخمر السكر بالأمعاء وبالتالي تؤدي إلى زيادة في الغازات ومضايقات في البطن .

و من أمثلة هذه المجموعة أكر وباس Acarbose بمقدار 50 - 100 ملجم ..

4- مجموعة ثيوزيليدين دايون Thiozolidinedione :-

تعتبر هذه المجموعة أحدث أدوية السكر وتعمل علي زيادة حساسية الأنسولين للالتصاق بمستقبلات الخلية .. حيث تعمل كمحرض فعال و انتقائي لمستقبلات PPA جاما و التي تزيد من عدد المركبات الجينية التي تتضمن استقلاب الجلوكوز و الدهون .. كما تقلل كمية السكر الناتج من الكبد وذلك بتقليل عملية تحليل السكريات إلى سكريات سهلة الامتصاص .

يكون بدء تأثير هذه المجموعة متأخرا و ربما يحتاج عدة أسابيع للوصول إلي التأثير الأعظم . ترتبط بالبلازما بروتين 99,8% يتم استقلابه بواسطة سيتوكروم P450 خاصة 2C8 , 3A4 .. أمثلة هذه المجموعة تروجلايتازونTroglitazone بمقدار 200 ملجم , بيوجلايتازون Pioglitazone بمقدار 30 ملجم ...

من الاعراض الجانبية يزيد من الكلسترول LDL , و الصداع , و الإعياء , و التهاب الجيوب الانفية و البلعوم .

No comments: